للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٧٩ - محمد بن أحمد بن العباس بن أحمد بن خلاد بن أسلم بن سهل ابن مرداس، أبو جعفر السلمي، نقاش الفضة.

سمع محمد بن محمد بن سليمان الباغندي، والحسن بن محمي المخرمي، وعبد الله بن محمد البغوي، وأبا بكر بن أبي داود السجستاني، ويحيى بن محمد بن صاعد، وأبا بكر بن مجاهد المقرئ. حدثنا عنه أبو علي بن شاذان، وأبو القاسم الأزهري، وعلي بن المحسن التنوخي.

أخبرنا الحسن بن أبي بكر بن شاذان، قال: حدثنا أبو جعفر محمد بن أحمد بن العباس الجوهري الأشعري إملاء من حفظه، قال: قرأنا على الحسن بن محمي بن بهرام المخرمي: حدثكم إبراهيم بن عبد الله الهروي، قال: حدثنا هشيم، عن مجالد، عن الشعبي، قال: سمعت شريحا القاضي، قال: سمعت علي بن أبي طالب يقول على المنبر: خير هذه الأمة بعد نبيها: أبو بكر، ثم عمر، ثم عثمان، ثم أنا. لم يكن عند ابن شاذان عنه غير هذا الحديث.

أخبرناه القاضي أبو القاسم التنوخي، قال: أخبرنا أبو العباس عبد الله بن موسى الهاشمي، قال: حدثنا الحسن بن محمي، قال: حدثنا إبراهيم الهروي، قال: حدثنا هشيم، عن مجالد، عن الشعبي، عن شريح، أن عليا خطب على المنبر فقال: خير هذه الأمة بعد نبيها: أبو بكر، ثم عمر ثم عثمان، فأنا.

وأخبرنا علي بن أبي علي، قال: حدثنا عمر بن محمد بن إبراهيم البجلي، قال: حدثنا أبو علي الحسن بن محمد بن بهرام، يعرف بابن محمي

<<  <  ج: ص:  >  >>