للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

المخرمي، قال: حدثنا إبراهيم بن عبد الله الهروي، قال: حدثنا هشيم بن بشير، عن مجالد، عن الشعبي، عن شريح، قال: سمعت عليا على المنبر يقول: خير هذه الأمة بعد نبيها: أبو بكر، وعمر، وعثمان.

وأخبرنيه أبو القاسم الأزهري، قال: حدثنا محمد بن المظفر، قال: حدثنا الحسن بن محمي المخرمي، قال: حدثنا إبراهيم بن عبد الله، قال: حدثنا هشيم، عن مجالد، عن الشعبي، عن شريح، عن علي، قال: خير هذه الأمة بعد نبيها: أبو بكر وعمر، ولم يزد.

سألت الأزهري عن أبي جعفر النقاش، فقال: ثقة. قال: وكان أحد المتكلمين على مذهب الأشعري، ومنه تعلم أبو علي بن شاذان الكلام.

قال لنا التنوخي علي بن المحسن: مولد أبي جعفر محمد بن أحمد بن العباس النقاش للنصف من جمادى الأولى سنة أربع وتسعين ومائتين، وسمعت منه في سنة أربع وسبعين وثلاثمائة، وكان يسكن درب الديزج.

أخبرنا أحمد بن محمد العتيقي، قال: سنة تسع وسبعين وثلاثمائة فيها توفي أبو جعفر الأشعري النقاش يوم الأحد أو الإثنين لست خلون من المحرم، وكان ثقة.

١٨٠ - محمد بن أحمد بن عمرو، أبو بكر السجستاني.

قدم بغداد، وحدث بها عن مؤمل بن إهاب. روى عنه أبو بكر الشافعي.

أخبرنا عبد الغفار بن محمد بن جعفر المكتب، قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن عمرو أبو بكر السجستاني، قال: حدثني مؤمل بن إهاب، قال: حدثنا عبد الرزاق، عن

<<  <  ج: ص:  >  >>