للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: الحسين بن داود - يعني سنيدا - ليس بثقة.

قلت: لا أعلم أي شيء غمصوا على سنيد، وقد رأيت الأكابر من أهل العلم رووا عنه واحتجوا به، ولم أسمع عنهم فيه إلا الخير، وقد كان سنيد له معرفة بالحديث وضبط له، فالله أعلم.

وذكره أبو حاتم الرازي في جملة شيوخه الذين روى عنهم، وقال: بغدادي صدوق.

٤٠٥٣ - الحسين بن داود بن معاذ، أبو علي البلخي.

سكن نيسابور، وحدث عن الفضيل بن عياض، وعبد الله بن المبارك، وأبي بكر بن عياش، وشقيق البلخي، والنضر بن شميل، ومكي بن إبراهيم، وعبد الرزاق بن همام، ويزيد بن هارون، وأبي هدبة إبراهيم بن هدبة.

روى عنه غير واحد من الخراسانيين.

وقدم بغداد وحدث بها؛ فروى عنه من أهلها محمد بن العباس بن شجاع، وعلي بن محمد بن عبيد الحافظ، وعبد الله بن إبراهيم بن هرثمة، وأبو بكر الشافعي. ولم يكن الحسين بن داود ثقة؛ فإنه روى نسخة عن يزيد بن هارون عن حميد عن أنس أكثرها موضوع، وروى أيضا عن مكي بن إبراهيم عن أيمن بن نابل عن قدامة بن عبد الله بن عمار ستة أحاديث.

أخبرنا أحمد بن عبد الله بن الحسين بن إسماعيل المحاملي قال: أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن إبراهيم الشافعي قال: حدثنا الحسين بن داود البلخي قال: حدثنا شقيق بن إبراهيم البلخي قال: حدثنا أبو هاشم الأبلي، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله : يا ابن آدم، لا تزول قدماك يوم القيامة بين يدي الله حتى تسأل عن أربع: عمرك فيما أفنيته، وجسدك فيما

<<  <  ج: ص:  >  >>