للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سعيد بن محمود، قال: سمعت محمد بن حامد البخاري، قال: سمعت الحسن بن عثمان يقول: كان الفضيل بن عياض يقول في أبى حنيفة وأصحابه، فإذا سئل عن مسألة يقول: ائتوا أبا زيد فسلوه، وكان أبو زيد اسمه حماد بن دليل، رجل أعمى من أصحاب أبي حنيفة، فقيل له: إنك تقول في أبي حنيفة وأصحابه ما تقول، فإذا سئلت عن مسألة دللت إليهم؟ فقال: ويلك هم طلبوا هذا الأمر، وهم أحق بهذا الأمر.

حدثت عن أبي الحسن محمد بن العباس بن الفرات، قال: أخبرني الحسن بن يوسف الصيرفي، قال: أخبرنا أبو بكر الخلال، قال: أخبرني محمد بن علي، قال: حدثنا مهنى، قال: سألت أحمد عن حماد بن دليل، قال: كان قاضي المدائن لم يكن صاحب حديث كان صاحب رأي. قلت: سمعت منه شيئا؟ قال: حديثين.

أخبرنا الحسن بن علي الجوهري، قال: أخبرنا محمد بن العباس الخزاز، قال: حدثنا محمد بن القاسم الكوكبي، قال: حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، قال: سمعت يحيى بن معين، وسئل عن حماد بن دليل أبي زيد قاضي المدائن، فقال: ثقة.

أخبرنا عُبَيد الله بن عُمَر الواعظ، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا محمد بن مخلد، قال: حدثنا عباس بن محمد، قال: سألت يحيى عن حماد بن دليل، فقال: ليس به بأس هو ثقة، وكنيته أبو زيد. قلت: من أين كان؟ قال: كان ولي قضاء المدائن ولا أدري من أين كان.

أخبرنا البرقاني، قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن خميرويه، قال: أخبرنا الحسين بن إدريس، قال: سمعتُ ابن عمار يقول: حماد بن دليل كان قاضيا

<<  <  ج: ص:  >  >>