للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ومُحَمد بن أيوب الرازي، ومُحَمد بن الفضل القسطاني، ومُحَمد بن المغيرة السكري، ومُحَمد بن صالح الأشج الهمذانيين، وعبد الله بن محمد بن وهب الدينوري، وإبراهيم بن زهير الحلواني، وبشر بن موسى، وإسحاق بن الحسن وإبراهيم بن إسحاق الحربيين، ومُحَمد بن شاذان الجوهري، وأحمد بن علي الخراز، وأبي العباس الكديمي، ومعاذ بن المثنى العنبري، ومُحَمد بن عبد الله بن سليمان الحضرمي، وعلي بن عبد العزيز البغوي، ومسعدة بن سعد العطار، ومُحَمد بن علي بن زيد الصائغ المكيين، والحسين بن السميدع الأنطاكي.

كتب الناس عنه بانتخاب الدارقطني، وحدثنا عنه أبو الحسن بن رزقويه، ومُحَمد بن الحسين بن الفضل، وعلي بن أحمد الرزاز، وأحمد بن عبد الله المحاملي، وأبو علي بن شاذان وغيرهم، وكان ثقة.

أخبرني محمد بن علي بن أحمد المقرئ، عن أبي عبد الله محمد بن عبد الله النيسابوري الحافظ، قال: قدم علينا حامد بن محمد الهروي في سنة اثنتين وأربعين وانتخبنا عليه، وكان نزل بالقرب من دار أبي علي الحافظ، فقمنا يوما من عنده ودخلت على أبي علي، فقال: يا أبا عبد الله، يمكنك أن تذكر لي عن هذا الشيخ حديثا أستفيده؟ قلت: بلى، تحفظ عن شعبة عن حنظلة السدوسي، عن أنس، عن النبي ﷺ قصة العرنيين، فقال: لا والله، فقلت: فقم معي حتى تسمعها، فقام في الوقت، ومشى معي إلى حامد، وسمع الحديث، وشكرني عليه. وقد أخبرنا بالحديث الحسن بن أبي بكر، قال: أخبرنا أبو علي حامد بن محمد بن عبد الله الهروي، قال: حدثنا محمد بن يونس، قال: حدثنا روح، قال: حدثنا شعبة، عن حنظلة، عن أنس: أن رسول الله ﷺ قنت شهرا بعد الركوع يدعو على هؤلاء. وهو غريب من حديث شعبة عن حنظلة، لا

<<  <  ج: ص:  >  >>