للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

يحيى بن ضريس، قال: حدثنا يحيى بن المغيرة، قال: ذكر أن حريزا كان يشتم عليا على المنابر.

وقال العقيلي: حدثنا محمد بن إسماعيل، قال: حدثنا الحسن بن علي الحلواني، قال: حدثنا عمران بن أبان، قال: سمعت حريز بن عثمان يقول: لا أحبه، قتل آبائي، قتل آبائي، يعني عليا.

وقال: حدثنا محمد بن إسماعيل، قال: حدثنا الحسن بن علي، قال: قلت ليزيد بن هارون: هل سمعت من حريز بن عثمان شيئا تنكره عليه من هذا الباب؟ فقال: إني سألته أن لا يذكر لي شيئا من هذا، مخافة أن أسمع منه شيئا يضيق علي الرواية عنه. قال: فأشد شيء سمعته يقول: لنا أمير ولكم أمير، يعني لنا معاوية ولكم علي. فقلت ليزيد: فقد آثرنا على نفسه؟ فقال: نعم!

أخبرنا محمد بن الحسين القطان، قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر، قال: حدثنا يعقوب بن سفيان، قال: حدثنا محمد بن عبد الله، قال: سمعت بعض أصحابنا يذكر عن يزيد بن هارون، قال: قال حريز بن عثمان: لا أحب من قتل لي جدين.

أخبرنا محمد بن عبد الله بن أبان الهيتي، قال: حدثنا الحسين بن عبد الله بن روح الجواليقي، قال: حدثني هارون بن رضا مولى محمد بن عبد الرحمن بن إسحاق القاضي، قال: حدثنا أحمد بن سنان قال: سمعت يزيد بن هارون يقول: رأيت رب العزة في المنام، فقال لي: يا يزيد تكتب من حريز بن عثمان؟ فقلت: يا رب، ما علمت منه إلا خيرا، فقال لي: يا يزيد، لا تكتب منه شيئا فإنه يسب عليا.

أخبرنا محمد بن الحسين بن محمد الأزرق، قال: حدثنا محمد بن

<<  <  ج: ص:  >  >>