للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: حدثنا جدي، قال: خالد المدائني صاحب حديث متقن، متروك الحديث، كل أصحابنا مجمع على تركه، غير علي بن المديني فإنه كان حسن الرأي فيه.

قلت: قد حكى محمد بن إسماعيل البخاري أن عليا أيضا تركه.

أخبرنا ابن الفضل، قال: أخبرنا علي بن إبراهيم، قال: أخبرني محمد بن إبراهيم الغازي قال: سمعت البخاري يقول: خالد بن القاسم أبو الهيثم المدائني متروك، تركه علي والناس.

أخبرنا أبو حازم العبدويي قال: سمعت محمد بن عبد الله الجوزقي يقول: قرئ على مكي بن عبدان وأنا أسمع قال: سمعت مسلم بن الحجاج يقول: أبو الهيثم خالد بن القاسم المدائني متروك الحديث.

قرأت على البرقاني عن أبي إسحاق المزكي، قال: أخبرنا محمد بن إسحاق السراج، قال: سمعت أبا يحيى، وهو محمد بن عبد الرحيم، يقول: كان خالد بن القاسم المدائني كذابا، كان يدعي ما لم يسمع، وكتبت عنه ألوفا، وروى أحاديث لم تكن بمصر، ولم تحدث عن الليث، كان يضع أحاديث من ذات نفسه.

أخبرنا البرقاني، قال: أخبرنا أحمد بن سعيد بن سعد، قال: حدثنا عبد الكريم بن أحمد بن شعيب النسائي،، قال: حدثنا أبي، قال: خالد بن القاسم أبو الهيثم المدائني متروك الحديث.

وأخبرني البرقاني، قال: حدثني محمد بن أحمد الأدمي، قال: حدثنا محمد بن علي الإيادي، قال: حدثنا زكريا بن يحيى الساجي قال: خالد بن القاسم المدائني، أجمع أه الحديث على ترك حديثه، كان يعمد إلى الحديث المنقطع فيسنده.

<<  <  ج: ص:  >  >>