للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أقول كما قال الخليل بن أحمد وإن شت ما بين النظامين في الشعر عذلت على ما لو علمت ببعضه فسحت مكان اللوم والعذل من عذر جهلت ولم تعلم بأنك جاهل فمن لي بأن تدري بأنك لا تدري قال لي محمد بن علي الصوري: ولد داود بن علي الأصبهاني وإسماعيل بن إسحاق القاضي في سنة مائتين.

قلت: وكذلك حكى الدارقطني عن أبي طاهر محمد بن أحمد بن نصر القاضي الذهلي.

أخبرنا محمد بن عمر الداودي، قال: قال لنا أبو القاسم عبد الله بن محمد بن عبد الله الشاهد: قال لنا أبو الحسين أحمد بن جعفر بن محمد بن عبيد الله المنادي: مات داود بن علي بن خلف أبو سليمان الفقيه المعروف بالأصبهاني في ذي القعدة سنة سبعين ومائتين. ودفن في منزله، وقد بلغ فيما بلغنا ثمانيًا وستين سنة، وقيل: إن ميلاده كان سنة اثنتين ومائتين، وفي كتبه حديث صالح كان يرويه فيها.

وأخبرنا الداودي، قال: حدثنا عبد الله بن محمد الشاهد، قال: حدثني عبد الله بن محمد بن يعقوب القلالي، قال: حدثنا محمد بن داود الأصبهاني، قال: رأيت أبي داود في المنام، فقلت: ما فعل الله بك؟ قال: غفر لي وسامحني، قلت: غفر لك، فمم سامحك؟ قال: يا بني الأمر عظيم، والويل كل الويل لمن لم يسامح.

٤٤٢٧ - داود بن سليمان بن سعيد، أبو سليمان الساجي.

حَدَّثَ عن مسلم بن إبراهيم، وسليمان بن حرب، وأبي عمر الحوضي. رَوَى عنه محمد بن العباس بن نجيح، وعبد الصمد بن علي الطستي أحاديث مستقيمة.

<<  <  ج: ص:  >  >>