للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثت عن أبي الحسن بن الفرات، قال: أخبرني الحسن بن يوسف الصيرفي، قال: أخبرنا أبو بكر الخلال، قال: أخبرنا أبو بكر المروذي أن أبا عبد الله ذكر زيد بن الحباب فقال: كان صاحب حديث، كيسا، قد رحل إلى مصر، وخراسان في الحديث، وما كان أصبره على الفقر. كتبت عنه بالكوفة وها هنا، وقد ضرب في الحديث إلى الأندلس.

قلت: قول أبي عبد الله أحمد بن حنبل في زيد أنه ضرب في الحديث إلى الأندلسي، عنى بذلك سماع زيد من معاوية بن صالح الحمصي، وكان يتولى قضاء الأندلس، فظن أحمد أن زيدا سمع منه هناك، وهذا وهم منه ، وأحسب أن زيدا سمع من معاوية بمكة، فإن عبد الرحمن بن مهدي سمع بها منه.

أخبرنا محمد بن أحمد بن رزق، قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن الحسن الصواف، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: حدثني أبي، عن عبد الرحمن بن مهدي، قال: كنا بمكة نتذاكر الحديث، فبينا نحن كذا، إذا إنسان قد دخل فيما بيننا، فسمع حديثنا، فقلنا له: من أنت؟ قال: أنا معاوية بن صالح، قال: فاحتوشناه.

أخبرنا البرقاني، قال: أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمد بن حسنويه، قال: أخبرنا الحسين بن إدريس الأنصاري، قال: حدثنا أبو داود سليمان بن الأشعث، قال: سمعت أحمد، قال: زيد بن حباب كان صدوقا، وكان يضبط الألفاظ عن معاوية بن صالح، ولكن كان كثير الخطأ.

أخبرنا أبو بكر أحمد بن محمد بن محمد الأشناني، قال: سمعت أحمد بن محمد بن عبدوس الطرائفي يقول: سمعت عثمان بن سعيد الدارمي

<<  <  ج: ص:  >  >>