للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا - وفي حديث ابن الفضل: أخبرنا - أحمد بن علي الأبار قال: سألت مجاهد بن موسى عن أبي داود النخعي فقال: قلت له: يزيد بن أبي حبيب أين لقيته؟ فقال: ما حدثت عنه حتى هيأت له الجواب، لقيته بالباب والأبواب. قال مجاهد: دلني على مكان لا أقدر عليه.

أخبرنا البرقاني، قال: أخبرنا ابن خميرويه الهروي، قال: أخبرنا الحسين بن إدريس، قال: حدثنا ابن عمار قال: أبو داود النخعي سليمان بن عمرو لا شيء.

أخبرنا القاضي أبو العلاء محمد بن علي الواسطي، قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد بن موسى البابسيري بواسط، قال: أخبرنا أبو أمية الأحوص بن المفضل الغلابي، قال: قال أبي: كان ببغداد رجال يكذبون ويضعون الحديث منهم أبو داود النخعي.

أخبرنا البرقاني، قال: حدثنا يعقوب بن موسى، قال: حدثنا أحمد بن طاهر بن النجم، قال: حدثنا سعيد بن عمرو البرذعي، قال: حدثني أبو زرعة قال: حدثنا أبو علي القهستاني عن إسحاق بن راهويه، قال: جلست إلى سليمان بن عمرو، فقلت: ما تقول في الراهن والمرتهن يختلفان؟ فقال: حدثنا عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، وحدثنا أبو حازم عن سهل بن سعد قالا: القول قول الراهن. فقلت: لا أرى في الدنيا أكذب من هذا.

أخبرنا ابن الفضل، قال: أخبرنا عثمان بن أحمد الدقاق، قال: حدثنا سهل بن أبي سهل الواسطي، قال: حدثنا أبو حفص عمرو بن علي قال: وأبو داود سليمان بن عمرو النخعي كان كذابا يضع الحديث، يحدث عن معبد بن خالد، ومهاجر أبي الحسن، وهؤلاء قد ماتوا قبل مولده، وكان يأخذ مصنف ابن أبي عروبة فيضع لكل حديث إسنادا.

وأخبرنا ابن الفضل، قال: أخبرنا علي بن إبراهيم المستملي، قال: أخبرني محمد بن إبراهيم بن شعيب، قال: سمعت محمد بن إسماعيل

<<  <  ج: ص:  >  >>