للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا أبو سعيد محمد بن موسى الصيرفي، قال: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم، قال: حدثنا العباس بن محمد الدوري، قال: حدثنا شبابة بن سوار، قال: حدثنا شعبة عن عبد الله بن دينار، عن ابن عمر أن النبي ﷺ نهى عن القزع. قال الدوري: قال يحيى بن معين في هذا الحديث: فحدث به أبو داود الطيالسي في المجلس، فصاح به الناس يا أبا داود ليس هذا من حديثك هذا حديث شبابة. قال أبو داود: فدعوه إذن، فدعوه.

أخبرنا هبة الله بن الحسن الطبري قال: قال أحمد بن محمد الخلال: حدثني يزيد بن عبد الله الأصبهاني قال: سمعت أحمد بن بندار، قال: سمعت أبا مسعود يقول: قلت لأحمد بن حنبل في خطأ أبي داود؟ قال: لا يعد لأبي داود خطأ، إنما الخطأ إذا قيل له لم يعرفه، فأما أبو داود قيل له فعرف، ليس هو خطأ.

قال الخلال: وحدثني إسماعيل بن الفضل، قال: حدثنا محمد بن إبراهيم الأصبهاني، قال: سمعت أبا مسعود، قال: كتبوا إلي من أصبهان أن أبا داود أخطأ في تسعمائة، أو قالوا: ألف، فذكرت ذلك لأحمد بن حنبل، فقال: يحتمل لأبي داود.

قلت: كان أبو داود يحدث من حفظه، والحفظ خوان، فكان يغلط، مع أن غلطه يسير في جنب ما روى على الصحة والسلامة.

أخبرنا محمد بن الحسين بن محمد المتوثي، قال: أخبرنا أحمد بن عمر بن العباس القزويني، قال: حدثنا محمد بن موسى الحلواني، قال: سمعت

<<  <  ج: ص:  >  >>