للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا أبو الحسن عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الهمداني الأصبهاني بها، قال: حدثنا سليمان بن أحمد بن أيوب الطبراني، قال: حدثنا أحمد بن القاسم بن مساور الجوهري، قال: حدثنا محمد بن إبراهيم أخو أبي معمر، قال: حدثنا سفيان بن عيينة، عن إبراهيم بن ميسرة، عن طاووس، عن ابن عباس، قال: أرسل إلي عمر بن الخطاب يدعوني إلى السحور، قال: إن رسول الله Object سماه الغداء المبارك. قال الطبراني: لا نعلم رواه عن ابن عيينة إلا محمد بن إبراهيم أخو أبي معمر.

أخبرنا أبو الحسن علي بن الحسين صاحب العباسي، قال: أخبرنا عبد الرحمن بن عمر الخلال، قال: حدثنا محمد بن إسماعيل بن إسحاق الفارسي، قال: حدثنا بكر بن سهل، قال: حدثنا عبد الخالق بن منصور، قال: سئل يحيى بن معين عن أبي معمر الكرخي، فقال: مثل أبي معمر لا يسئل عنه، هو وأخوه من أهل الحديث.

قرأت في سماع محمد بن أبي الفوارس، عن محمد بن العباس العصمي عن أحمد بن محمد بن ياسين الهروي، قال: سمعت موسى بن هارون يقول: محمد بن إبراهيم أخو أبي معمر صدوق لا بأس به.

٣١٠ - محمد بن إبراهيم، أبو جعفر الأنماطي المعروف بمربع، صاحب يحيى بن معين.

كان أحد الحفاظ الفهماء، وحدث عن أبي سلمة التبوذكي، وأبي حذيفة النهدي، وأبي الوليد الطيالسي، وأبي بكر بن أبي الأسود، وأحمد بن يونس، وسعيد بن أسد بن موسى.

<<  <  ج: ص:  >  >>