للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فلم ير لي فيه اسما، فقلت: بلى قد حضرت، قال: فنظر فإذا اسمي في الحاشية.

٤٧٢٣ - السري بن عاصم، أبو سهل الهمداني.

حَدَّثَ عَن عيسى بن يونس، وإسماعيل ابن علية، ويحيى بن سعيد الأموي، وعبد السلام بن حرب، وحفص بن غياث، وحرمي بن عمارة، وحفص بن عمر الأبلي.

رَوَى عنه عبد الرحمن بن يوسف بن خراش، وأبو بكر بن عبد الخالق الوراق، والحسن بن محمد بن شعبة الأنصاري، وعلي بن الحسن بن الحارث المروذي، وأحمد بن محمد بن إسماعيل الأدمي، وأحمد بن محمد بن يزيد الزعفراني، والقاضي المحاملي، وغيرهم.

أخبرني هلال بن محمد الحفار، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن الصواف قال: وجدت في كتابي عن محمد بن الحسين بن خالد البزاز جارنا يذكر أنه كان عند السري بن عاصم وهو يحدثهم عن النبي ﷺ، فسمع كلاما في ناحية المجلس، فقال: ما هذا؟ كنا عند حماد بن زيد، وهو يحدثنا عن النبي ﷺ، فسمع كلاما في ناحية المجلس، فقال: ما هذا؟ كانوا يعدون الكلام عند حديث النبي ﷺ كرفع الصوت فوق صوته.

أخبرني الحسين بن علي الطناجيري، قال: أخبرنا عبد الله بن عثمان الصفار، قال: حدثنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن يزيد الزعفراني، قال: حدثنا السري بن عاصم، قال: حدثنا إسماعيل ابن علية، عن يحيى بن عتيق، عن محمد، عن أبي هريرة: أن النبي ﷺ نهى أن يبال في الماء الراكد. هذا الحديث إنما يحفظ من رواية يعقوب الدورقي، عن ابن علية، ويقال: إنه تفرد به، وقد سرقه السري بن عاصم منه، وكان يسرق الأحاديث الأفراد

<<  <  ج: ص:  >  >>