للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن سوار قاضي بغداد ثقة.

أخبرنا أبو طالب عمر بن إبراهيم الفقيه، قال: أخبرنا عيسى بن حامد القاضي، قال: حدثني جدي يعني محمد بن الحسين القنبيطي قال: مات سوار بن عبد الله القاضي سنة خمس وأربعين ومائتين.

قرأت على الحسن بن أبي بكر عن أحمد بن كامل القاضي قال: وتوفي سوار بن عبد الله بن سوار العنبري القاضي بالجانب الشرقي من بغداد بعد أن كف في شوال سنة خمس وأربعين ومائتين، وكان فقيها فصيحا أديبا شاعرا عظيم اللحية، أخبرني بذلك محمد بن الحسين.

قرأت على البرقاني عن أبي إسحاق المزكي، قال: أخبرنا محمد بن إسحاق السراج قال: ومات سوار بن عبد الله العنبري، وكان قاضيا ببغداد يوم الأحد لسبع بقين من شوال سنة خمس وأربعين ومائتين.

٤٧٤٢ - سوار بن أبي شراعة، أبو الفياض، واسم أبي شراعة أحمد بن محمد بن عمير القيسي البصري.

قَدِمَ بغداد، وَحَدَّث بها عن العباس بن الفرج الرياشي، وعمرو بن بحر الجاحظ، وعبد الله بن محمد بن يسير الشاعر.

وكان صاحب أخبار وآداب. رَوَى عنه أبو الحسن علي بن سليمان الأخفش، وعبيد الله بن محمد الأزدي، وأبو الفرج الأصبهاني، وأبو جعفر بن أبي طالب الكاتب، وذكر أبو جعفر أنه سمع منه في سنة خمس وثلاثمائة.

أخبرنا الحسن بن علي الجوهري، قال: حدثنا أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن الجهم الكاتب، قال: حدثنا سوار بن أبي شراعة البصري، قال: حدثنا الرياشي، قال: حدثني زفر بن هبيرة المازني، عن ابن أبي الزناد، عن أبيه، عن عائشة قالت: ما رأيت النبي ﷺ يجل أحدا ما يجل العباس ﵁.

<<  <  ج: ص:  >  >>