للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عليه البيت. قال: أفلا قلت: (كَمْ تَرَكُوا مِن جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ) (وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ) (وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ) (كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ)، أي أخي هؤلاء كانوا وارثين فأصبحوا موروثين، إن هؤلاء كفروا النعم فحلت بهم النقم، ثم قال: إياكم وكفر النعم - قالها ثلاثا - فتحل بكم النقم، فنزل وقال: هيئوا إلي ماء أصب علي، قال: فهيئوا له ماء، فدخل فإذا صور في الحائط، قال: كأن هذه كانت كنيسة؟ قالوا: نعم كان يشرك فيها الله كثيرا، قال: وكان يذكر الله فيها كثيرا، قال: فأبى أن يغتسل فحولوا له إلى موضع آخر فاغتسل.

قال أبو حاتم: قلت لمحمد بن يزيد: كان جدك كبير السن، أدرك عليا، ما كانت كنيته؟ وكم أتت عليه من سنة؟ قال: كان جدي يكنى أبا حكيم، أتت عليه ست وعشرون ومائة سنة يوم مات، وأخبرني أنه غزا ثمانين غزاة.

٤٧٤٤ - سنان بن البختري المديني.

أنبأنا الحسين بن عمر بن برهان الغزال، قال: حدثنا عبد الباقي بن قانع، قال: حدثنا خلف بن عمرو العكبري، قال: حدثنا المعلى بن مهدي، قال: حدثنا سنان بن البختري شيخ من أهل المدينة قدم علينا بغداد، عن عبيد الله بن أبي حميد - كذا قال - عن نافع، عن ابن عمر قال: قال رسول الله Object: من قاد أعمى أربعين خطوة غفر له ما تقدم من ذنبه. وهكذا رواه غير عبد الباقي عن خلف.

<<  <  ج: ص:  >  >>