للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بمكة، قال: حدثني عبد الكريم بن أحمد بن عبد الكريم البيع، قال: حدثني أبو جعفر محمد بن عبد الله الفرغاني، قال: أخبرني أبو أحمد المغازلي قال: كان ورد سمنون في كل يوم وليلة خمسمائة ركعة.

أخبرنا أبو علي عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن فضالة النيسابوري بالري، قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن شاذان الرازي، قال: سمعت أبا بكر العجلي يقول: سمعت سمنون يقول: إذا بسط الجليل غدا بساط المجد دخل ذنوب الأولين والآخرين في حواشيه، وإذا بدت عين من عيون الجود، ألحقت المسيئين بالمحسنين.

أخبرنا أبو منصور محمد بن عيسى الهمذاني، قال: حدثنا علي بن الحسن الصيقلي، قال: سمعت أبا الطيب الفرخاني يقول: سأل رجل سمنون عن الفراسة وحقيقتها، فقال سمنون: من تفرس في نفسه فعرفها صحت له الفراسة في غيره وأحكمها.

أخبرنا العتيقي، قال: حدثنا سهل بن أحمد الديباجي، قال: حدثنا أبو علي الروذباري الصوفي قال: كتب رجل إلى سمنون يسأله عن حاله وكيف كان بعده؟ فكتب إليه سمنون [من البسيط]:

أرسلت تسأل عني كيف كنت وما لاقيت بعدك من هم ومن حزن؟ لا كنت إن كنت أدري كيف كنت ولا لا كنت إن كنت أدري كيف لم أكن أخبرنا أبو نعيم الحافظ قال: أنشدني عثمان بن محمد العثماني، قال: أنشدني أبو علي الحسن بن أحمد الصوفي لسمنون [من الطويل]:

ولو قيل طأ في النار أعلم أنه رضى لك أو مدن لنا من وصالكا لقدمت رجلي نحوها فوطئتها سرورا لأني قد خطرت ببالكا أخبرنا رضوان بن محمد بن الحسن الدينوري قال: أنشدني أبو حاتم

<<  <  ج: ص:  >  >>