للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرنا ابن الفضل، قال: أخبرنا دعلج بن أحمد، قال: أخبرنا أحمد بن علي الأبار، قال: حدثنا محمد بن المنهال، قال: حدثنا يزيد بن زريع، قال: قدم علينا شعبة البصرة ورأيه رأي سوء خبيث، يعني الترفض، فما زلنا به حتى ترك قوله ورجع وصار معنا.

أخبرنا محمد بن جعفر بن علان الشروطي، قال: أخبرنا أبو الفتح محمد بن الحسين الأزدي، قال: حدثنا جعفر بن مغلس، قال: حدثنا حوثرة بن محمد، قال: حدثنا حماد بن مسعدة، قال: قيل لابن عون: مالك لا تحدث عن فلان؟ قال: لأن أبا بسطام شعبة تركه.

أخبرنا البرقاني، قال: قرأت على أبي القاسم ابن النخاس: حدثكم محمد بن محمد بن سليمان، قال: حدثني محمد بن يزيد الأسفاطي، قال: سمعت أبا داود الطيالسي يقول: كنا عند شعبة بن الحجاج في البيت، وجراب معلق، فالتفت فإذا هو في السقف، فقال: ترون ذلك الجراب، والله لقد كتبت فيه عن الحكم، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي، عن النبي ، لو حدثتكم به لرقصتم.

أخبرنا الأزهري وحمزة بن محمد بن طاهر قالا: أخبرنا أحمد بن إبراهيم، قال: حدثنا عبد الله بن محمد البغوي قال: قال ابن شبويه، قال: حدثني أبي، قال: حدثني النضر بن شميل قال: ما رأيت أرحم بمسكين من شعبة، وكان إذا رأى المسكين لا يزال ينظر إليه حتى يغيب عن وجهه. قال ابن شبويه: وحدثنا مسلم بن إبراهيم، قال: كان شعبة إذا قام في مجلسه سائل لا يحدث حتى يعطى، فقام يوما سائل ثم جلس، فقال: ما شأنه؟ قالوا: ضمن عبد الرحمن بن مهدي أن يعطيه درهما.

أخبرنا البرقاني، قال: قرأت على علي بن الحسين الكراعي: حدثكم أبو أحمد محمد بن رزام، قال: أخبرني أبو الورد عبد الله بن عبيد الله بن حكام، قال: أخبرني عمرو بن حكام قال: أتى شعبة شيخ من جيرانه محتاج فسأله، فقال له شعبة: لم سألتني، عندي شيء؟ قال: فذهب الشيخ لينصرف، فقال له

<<  <  ج: ص:  >  >>