للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ولي قضاء سيراف، وحدث عن شعبة، وسفيان الثوري، وفرات بن السائب، وعبد الرحمن المسعودي.

رَوَى عنه الفضل بن شخيت، ومُحَمد بن خلف الحداد، وأحمد بن مطهر العبدي، ومُحَمد بن أبي سمينة التمار، وإسحاق بن أبي إسحاق الصفار.

وكان ضعيفا يروي المناكير عن الشيوخ الثقات.

أخبرنا أحمد بن عبد الله المحاملي قال: وجدت في كتاب جدي الحسين بن إسماعيل بخط يده: حدثنا إسحاق بن أبي إسحاق الصفار. وأخبرنا عبد الغفار بن محمد بن جعفر المؤدب، قال: أخبرنا أبو الفتح محمد بن الحسين الأزدي، قال: حدثني جعفر بن أحمد بن مجاشع الختلي ببغداد، قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم الصفار، قال: حدثنا صالح بن بيان الأنباري الثقفي، قال: حدثنا سفيان الثوري عن أبي عبيدة عن أنس قال: قال النبي ﷺ: من سقى الماء في موضع يقدر على الماء، فله بكل شربة يشربها برا كان أو فاجرا عشر حسنات تكتب له، وعشر درجات ترفع له، وعشر سيئات تحط عنه، وإن شربه العطشان فعتق نسمة، فإن شربه العطشان الذي قد هجم على الموت فعتق ستين نسمة، ومن سقى الماء في موضع لا يقدر على الماء، فكأنما أحيا الناس جميعا، قلت له: وما أحيا الناس جميعا. قال: أليس إذا أحييت نفسا فثوابك الجنة؟ وكذا من أحيا الناس جميعا فثوابه الجنة. لفظ حديث المحاملي.

أخبرنا الحسين بن علي الطناجيري، قال: أخبرنا عمر بن أحمد الواعظ، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن شيبة، قال: حدثنا أحمد بن المطهر

<<  <  ج: ص:  >  >>