للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

البراء، قال: خرجنا مع رسول الله في جنازة رجل من الأنصار فانتهينا إلى القبر ولما يلحد، فجلس النبي وجلسنا حوله كأن على رؤوسنا الطير. فذكر مثل حديث المنهال عن زاذان، عن البراء. قال محمد بن إبراهيم: سألني عن هذا الحديث موسى بن هارون ببغداد فحدثته.

أخبرنا القاضي أبو زرعة روح بن محمد بن أحمد الرازي، قال: أخبرنا أبو أحمد الحسين بن علي بن محمد النيسابوري، قال: حدثنا محمد بن إبراهيم بن زياد، قال: حدثنا أحمد بن منيع، قال: حدثنا محمد بن حيان البغوي، وكان جارنا، قال: حدثنا مالك بن أنس، قال: حدثنا هشيم بن أبي خازم، عن يعلى بن عطاء، عن عمارة بن حديد، عن صخر الغامدي، قال: قال رسول الله : اللهم بارك لأمتي في بكورها.

قلت: تفرد برواية هذا الحديث عن مالك، أبو الأحوص البغوي، ولم يروه عن أحمد بن منيع موصولا هكذا سوى محمد بن إبراهيم بن زياد، وأخطأ فيه، والصواب: ما حدثني أبو القاسم الأزهري، قال: حدثنا أبو عمر محمد بن العباس الخزاز، وأبو الفضل عبيد الله بن عبد الرحمن الزهري، وآخرون، قالوا: حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد العزيز، قال: حدثني جدي أحمد بن منيع، قال: حدثنا أبو الأحوص محمد بن حيان البغوي، عن مالك بن أنس، عن هشيم بن أبي خازم، عن يعلى بن عطاء، عن عمارة بن حديد، أن رسول الله قال: اللهم بارك لأمتي في بكورها، لم يذكر فيه صخرا. وكان

<<  <  ج: ص:  >  >>