للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخبرني الحسن بن أبي طالب، قال: حدثنا محمد بن المظفر، قال: حدثنا القاسم بن أحمد بن العباس المعشري، قال: حدثنا الطيب بن إسماعيل، قال: حدثنا سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، سمع ابن عمر يقول: عن النبي ﷺ أنه قال: من سرق شبرا من الأرض بغير حقه، طوقه يوم القيامة من سبع أرضين.

أخبرنا محمد بن عبيد الله الحنائي، قال: حدثنا جعفر بن محمد بن نصير الخلدي إملاء، قال: حدثني أبو العباس أحمد بن مسروق، قال: سمعت أبا حمدون المقرئ يقول: صليت ليلة فقرأت فأدغمت حرفا، فحملتني عيني، فرأيت كأن نورا قد تلبب بي وهو يقول لي: بيني وبينك الله، قال: قلت: من أنت؟ قال: أنا الحرف الذي أدغمتني، قال: قلت: لا أعود، فانتهيت فما عدت أدغم حرفا.

وأخبرنا الحنائي، قال: حدثنا جعفر الخلدي، قال: حدثنا أحمد بن محمد بن مسروق، قال: حدثني أبو حمدون المقرئ قال: كنت ليلة قائما أصلي فحملتني عيني، وصاحب لي يقال له: محمد الخياط قائم يصلي بحذائي على سطح، فرأيت كأن موسى بن عمران قد أهوى إليه بحربة فطعنه بها، فاستيقظت فأوجزت الصلاة وناديته يا محمد يا محمد أوجز في صلاتك، فقلت له: ويحك مالك ومال موسى بن عمران؟ فقال: قرأت فبلغت إلى هذا الموضع: (قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ)، فحدثت نفسي فقلت: ما كان أجرأه على الله، يقول لله: أرني أنظر إليك؟ فقلت: فأنا قد قلت: ما لي أراه يومئ إليك بالحربة ليطعنك بها.

أخبرنا رضوان بن محمد بن الحسن الدينوري، قال: سمعت أبا عبد الله محمد بن علي بن أحمد بن مهدي بواسط يقول: سمعت أبا محمد الحسن بن علي بن صليح يقول: إن أبا حمدون الطيب بن إسماعيل كف بصره، فقاده

<<  <  ج: ص:  >  >>