للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عبد الرحمن بن أبي حاتم وأمثاله، وببغداد القاضي أبا عبد الله المحاملي، وطبقته، وكان يكثر المقام ببغداد، وتوفي بها قبل سنة خمسين وثلاثمائة.

رَوَى عنه الحاكم أبو عبد الله محمد بن عبد الله النيسابوري، وهو ذكر ما حكيته هاهنا من أمره فيما حدثني به محمد بن علي المقرئ عنه.

٤٩٨٥ - عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن الحسين بن محمد، أبو أحمد الطبراني.

سمع خيثمة بن سليمان الأطرابلسي، وجماعة من أصحاب العباس بن الوليد البيروتي، ومُحَمد بن عوف الحمصي، وكان سماعه بعد سنة ثلاثين وثلاثمائة، وسمع بمكة من أبي سعيد ابن الأعرابي.

وقدم بغداد في سنة تسع وأربعين وثلاثمائة، وكتب عن شيوخها وحدث بها في ذلك الوقت، وعاد إلى الشام فاستوطن موضعا يعرف بالأكواخ عند بانياس، وأقام هناك يتعبد إلى حين وفاته.

حدثني عنه محمد بن علي الصوري، قال: أخبرنا الحسين بن محمد أخو الخلال، قال: أخبرنا محمد بن بكر الإسماعيلي، قال: أخبرنا أبو أحمد عبد الله بن بكر الطبراني بمدينة السلام في مجلس الشافعي، قال: أخبرني خالد بن محمد الحضرمي ببيت لهيا من كورة دمشق بحديث ذكره.

قال لي الصوري: مات أبو عبد الله بن بكر الطبراني، حدثنا بأكواخ بانياس، وكان يتعبد في أصل جبل هناك في سنة سبع وتسعين وثلاثمائة، وكان ثقة ثبتا مكثرا كتب عنه الدارقطني، وعبد الغني بن سعيد.

أخبرنا أبو علي الحسن بن علي بن إبراهيم الأهوازي بدمشق قال: مات أبو أحمد عبد الله بن بكر الطبراني في أكواخ بانياس يوم الأحد، ودفن يوم الاثنين لأربع عشرة ليلة خلت من شهر ربيع الأول من سنة تسع وتسعين وثلاثمائة.

<<  <  ج: ص:  >  >>