للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أبو العباس الأموي.

ولي القضاء بمدينة السلام، فأخبرنا علي بن المحسن، قال: أخبرنا طلحة بن محمد بن جعفر قال: عبد الله بن علي بن محمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب من سروات الرجال، وله قدر وجلالة، استقضاه المكتفي بالله على مدينة المنصور في جمادى الآخرة سنة اثنتين وتسعين ومائتين، وما زال على قضاء المدينة إلى سنة ست وتسعين ومائتين، فإن المقتدر نقله إلى القضاء بالجانب الشرقي.

أخبرني الأزهري، قال: أخبرنا أحمد بن إبراهيم، قال: حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرفة قال: وتوفي عبد الله بن علي بن أبي الشوارب بالسكتة سنة ثمان وتسعين.

أنبأنا إبراهيم بن مخلد، قال: أخبرنا إسماعيل بن علي الخطبي أن عبد الله بن علي توفي يوم الثلاثاء لسبع بقين من رجب سنة إحدى وثلاثمائة، ودفن بالقرب من مقابر باب الشام.

٥٠٧٤ - عبد الله أمير المؤمنين المستكفي بالله بن علي المكتفي بالله بن أحمد المعتضد بالله بن أبي أحمد الموفق، وكنيته أبو القاسم.

استخلف بعد المتقي لله فأخبرنا الحسن بن أبي بكر، عن أحمد بن كامل القاضي، واستخلف المستكفي بالله أبو القاسم عبد الله ابن المكتفي بالله في يوم السبت لعشر بقين من صفر سنة ثلاث وثلاثين وثلاثمائة. وقبض عليه في يوم الخميس لسبع بقين من جمادى الآخرة سنة أربع وثلاثين وثلاثمائة، خلع نفسه من الخلافة.

<<  <  ج: ص:  >  >>