للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

سمع: إسماعيل بن محمد الصفار، ومحمد بن يحيى بن عمر بن علي بن حرب، وأبا عمرو بن السماك، وأحمد بن سلمان النجاد، وعبد الله بن جعفر بن درستويه، وأبا الحسين بن ماتي الكوفي، وجعفر الخلدي، وأبا سهل بن زياد، ومحمد بن الحسن النقاش، وحمزة بن محمد العقبي، وأحمد بن عثمان بن الأدمي في أمثالهم.

كتبنا عنه. وكان ثقة. انتخب عليه محمد بن أبي الفوارس، وهبة الله بن الحسن الطبري.

وسألته عن مولده، فقال: ولدت في شوال من سنة خمس وثلاثين وثلاثمائة، وكان يسكن دار القطن، وتوفي عند انتصاف الليل من ليلة الاثنين الثالث من شهر رمضان سنة خمس عشرة وأربعمائة، ودفن في صبيحة تلك الليلة في مقبرة باب الدير، وكنت إذ ذاك غائبا في رحلتي إلى نيسابور.

٦٦٨ - محمد بن الحسين بن إبراهيم بن محمد، أبو بكر الوراق، يعرف بابن الخفاف.

حدث عن: أحمد بن جعفر بن مالك القطيعي، ومخلد بن جعفر الدقاق، وأبي الحسين الزبيبي، وعلي بن محمد بن لؤلؤ الوراق، وأبي بكر المفيد.

كتبت عنه، وكان سماعه من ابن مالك ثابتا في الأصل الذي قرأت عليه منه، وأما رواياته عن الآخرين فكانت من فروع كتبها بخطه، وحدثنا عن جماعة كثيرة لا تعرف ذكر أنه كتب في السفر، وكان غير ثقة لا أشك أنه كان يركب الأحاديث، ويضعها على من يرويها عنه، ويختلق أسماء وأنسابا عجيبة لقوم حدث عنهم، وعندي عنه من تلك الأباطيل أشياء، وكنت عرضت بعضها على هبة الله بن الحسن الطبري فخرق كتابي بها، وجعل يعجب مني كيف أسمع منه.

وقال لي ابن الخفاف: احترق مرة سوق باب الطاق، فاحترق من كتبي

<<  <  ج: ص:  >  >>