للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

تفرد برواية هذا الحديث عن سفيان الثوري ابن أخته سيف بن محمد، ولا نعلم رواه عنه إلا السمتي.

أخبرنا أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله المعدل قال: أخبرنا عثمان بن أحمد الدقاق قال: حدثنا محمد بن أحمد بن البراء قال: حدثني محمد بن حسان السمتي قال: كان لي ابن، وكنت به معجبا، فتوفي فرثيته بهذه الأبيات، فأنشدني في ذلك [من الكامل]:

طامن حشاك فكلنا ميت وإذا ظفرت فقصرك الفوت هيئ لأحمد في الثرى بيت وخلا له من أهله بيت فكأن مولده ووفاته صوت دعا فأجابه صوت حكم الإله على بريته أن الحياة قصاصها الموت أخبرنا أبو بكر البرقاني قال: أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمد بن حسنويه الهروي قال: أخبرنا الحسين بن إدريس الأنصاري قال: حدثنا سليمان بن الأشعث قال: سمعت أحمد بن حنبل، سئل عن محمد بن حسان السمتي، فقال: ما لي به ذاك الخبر، وتكلم بكلام كأنه رأى الكتابة عنه.

أخبرنا أبو الحسين محمد بن عبد الرحمن بن عثمان التميمي بدمشق، قال: أخبرنا القاضي أبو بكر يوسف بن القاسم الميانجي قال: حدثنا أبو يعلى الموصلي قال: وذكر له - يعني يحيى بن معين - شيخ يحدث عنه القواريري، يقال له السمتي، فقال: كذاب، رجل سوء. فقال له رجل: يا أبا زكريا، السمتي الذي كان هاهنا بالمدينة؟ فقال: لا، هذا رجل لا بأس به إن شاء الله، وذاك رأيته بمكة في المسجد الحرام كان كذابا.

قرأت على البرقاني، عن محمد بن العباس الخزاز قال: حدثنا أحمد

<<  <  ج: ص:  >  >>