للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الملاحق - يشجعون تعدد الزوجات

جاء في مجلة "الفتح" القاهرية في العدد الصادر بتاريخ ١٥ من المحرم ١٣٤٦هالموافق ١٤ يولية (تموز) ١٩٢٧م في ص ٣ ما يلي:

لحظت بعض الصحف الفرنسية ان جريدة (دايلي ميل) الانجليزية الشهيرة نشرت اخيراً مقالة غريبة في الاشادة بتعدد الزوجات لو نشرت قبل اليوم لجلبت على الجريدة والكاتب أشد سخط وأروع عقاب، فقد كان المساس بالعادات والتقاليد في انجلترا من أشد الخطورات.

لحظ كاتب المقال أن في انجلترا وبلاد الغال زيادة في عدد النساء على الرجال تقدر بمليونين من السيدات، وقال: إن إباحة تعدد الزوجات هي الطريقة الوحيدة للعلاج الناجع.

قال الكاتب: وليست مسألة الزوجة الواحدة إلا مسألة اعتقاد واتفاق وهي في الحق والواقع نتيجة نسبة عددية، ثم ذكر أن نظرية المرأة الواحدة للرجل الواحد هي نظرية الأنسب والأوفق، ولكن الاستمساك بها لا يستحسن إلا عند التعادل العددي في الجنس، أما اذا زاد عدد جنس على الآخر. ولم تتخذ التدابير لذلك فلا مفر من حرب طاحنة تنشب بين الجنسين.

الملاحق - تعدد الزوجات عند الغربيين

نشرت مجلة "الفتح" في عددها الصادر بتاريخ ٩ جمادى الأولى ١٣٤٦هالموافق ٣ نوفمبر ١٩٢٧م ص ٣٠٢ ما يلي:

كتب "اليوتنان كولونيل كادي" مقالة في عدد ٢ أكتوبر من جريدة "لا ديبش دوليست" ترجمتها جريدة "النجاح" التي تصدر في الجزائر ومما جاء في مقالة الكولونيل كادي:

"إن تعدد الزوجات تجيزه الشريعة الاسلامية بشروط محدودة، وبالفعل نرى العالم كله يستعمله، وكم من بائع خمر من مدينة "تربون" - ان كان ذا ثروة - يكون له بيت مختفٍ في كل المدن التي تدعوه اليها أموره".

<<  <   >  >>