للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أخرجه مسلم في الصحيح (١) من حديث أبان بن يزيد العطار (٢).

[١٣] أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن عبد اللّه البيهقي السديوري فيما قرأت عليه من أصله


(١) في الطهارة عن إسحاق بن منصور، حدثنا حبان بن هلال، حدثنا أبان به، (١/ ٢٠٣)، وتمامه: "والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن ما بين السموات والأرض، والصلاة نور، والصدقة برهان، والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدو فبائع نفسه، فمعتقها أو موبقها". وبنفس الطريق أخرجه الترمذي في الدعوات (٥/ ٣٥٥) وقال: حديث صحيح. وأخرجه المؤلف بكامله في الطهارة في "السنن الكبرى" (١/ ٤٢) من طريق إسحاق بن منصور عن حبان، ومن طريق أخرى عن عفان عن أبان به. وعن عفان أخرجه أحمد في "مسنده" (٥/ ٣٤٢ - ٣٤٣). وأخرجه الدارمي عن مسلم بن إبراهيم عن أبان به في الوضوء (ص ١٦٧).
(٢) في (ن) "القطان ".

[١٣]، إسناده: لا بأس به، إلا أن شيخ البيهقي لم أعرفه.
• أبو عبد الله الحسين بن عبد الله السديوري، كذا في المطبوعة، وفي النسخ الخطية، "السديري"، والسديوري (بفتح السين وكسر الدال المهملتين وسكون الياء وفتح الوأو آخرها راء) نسبة إلى السديور، ويقال لها سدور- وهي إحدى قرى مرو، راجع "الأنساب" (٧/ ١٠٨) ولم أجد لأبي عبد الله هذا ترجمة- وقد روى عنه البيهقي كثيرًا.
• أبو حامد أحمد بن محمد بن الحسين الخطيب الخسروجردي (م ٣٥٥ هـ)، ذكره الحاكم في "التاريخ" وقال: شيخ كبير السن، حسن العرفة بالأدب، وقلما كان يرد البلد، إنما كان ملازماً بخسروجرد يخطب بها، راجع "الأنساب" (٥/ ١٢٧ - ١٢٨).
• داود بن الحسين بن عقيل بن سعيد الخسروجردي البيهقي، أبوسليمان (م ٢٩٣ هـ) الإمام الثقة، مسند نيسابور، قال الذهبي: أخرج البيهقي له كثيراَ في كتبه، راجع ترجمته في "السير" (١٣/ ٥٧٩)، و"الأنساب" (٥/ ١٢٦)، و"تهذيب لابن عساكر" (٥/ ١٩٩).
• حميد بن زنجويه = حميد بن نحلد بن قتيبة بن عبد الله الأزدي، أبو أحمد بن زنجويه النسائي (م ٢٤٧ هـ أو ٢٥١ هـ)، ثقة، ثبت، صاحب تصانيف، من الحادية عشرة (د س). أبوالشيخ الحر اني هو عبد الله بن مروان. قال أبوحاتم: ثقة، راجع "الجرح والتعديل" (٥/ ١٦٦)، "تاريخ بغداد" (١٠/ ١٥١)، "الإكمال" (٥/ ٩٥).
• موسى بن أعين الجزري، أبوسعيد (م ١٧٥ أو ١٧٧ هـ)، ثقة، عابد، من الثامنة (خ م د س هـ).
• ليث- هو ابن أبي سليم بن زنيم (بالزاء والنون مصغراً) توفي سنة ١٤٨ هـ، صدوق اختلط أخيراَ، ولم يتميز حديثه، فترك، من السادسة (م-٤).
• عمرو بن مرة بن عبد الله بن طارق الجملي (بفتح الجيم والميم) المرادي، أبو عبد الله (م ١١٨ هـ)، ثقة، عابد، كان لا يدلس، رمي بالإرجاء، من الخامسة (ع).
• معاوية بن سويد بن مقرن المزني، أبوسويد الكوفي، ثقة، من الثالثة (ع).

<<  <  ج: ص:  >  >>