للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال: الإمام أحمد (١): وفي تسمية كلمة الشهادة في هذا الحديث إسلاما وفي الحديث الأول إيمانا دلالة على أنهما اسمان لمسمى واحد إلا أنه فسر في هذا الحديث الإيمان بما هو صريح فيه وهو التصديق وفسر الإسلام بما هو أمارة له وإن كان اسم


= (٦/ ٢٠٧). وكذا روي من طريق عطاء بن أبي رباح عن عبد الله بن عمر أخرجه الطبراني في الكبير (١٢/ ٤٣٠ رقم ١٣٥٨١). انتهى كلام الحافظ.
(قلت): حديث كهمس عن عبد الله أخرجه- بالإضافة إلى مسلم (١/ ٣٦ - ٣٧) أبو داود في السنة (٥/ ٦٩ رقم ٤٦٩٥)، والترمذي في الإيمان (٥/ ٧) والنسائي في الإيمان (٨/ ٩٧) وابن ماجه في المقدمة (١/ ٢٤ رقم ٦٣) وأحمد في مسنده (١/ ٥١) وابن منده في كتاب الإيمان (١/ ١١٦ - ١٢٦) والبغوي في "شرح السنة" (١/ ٧ - ٩) وابن أبي عاصم في "السنة" (١/ ٥٦ وقم ١٢٣). وسيذكر المؤلف سنده (رقم ١٢١) والحديث بطوله برقم (١٧٤). ورواية مطر الوراق أخرجها مسلم من طرق عن حماد بن زيد عنه (١/ ٣٨) ولم يسق متنها بل قال: "بمعنى حديث كهمس وإسناده، وفيه بعض زيادة ونقصان حرف" وأخرجها ابن أبي عاصم في كتاب "السنة" (١/ ٥٥ رقم ١٢٠). وأخرجها ابن منده في الإيمان (١/ ١٤١) وقال: إنها خلاف حديث كهمس واختلف أصحاب حماد عليه في اللفظ، وجعل أخر الحديث عن شهر بن حوشب، وتركه أولى، و ان كان مطر محله الصدق. ورواية سليمان التيمي ساق مسلم طريقها عن حجاج ابن الشاعر حدثنا يونس بن محمد المؤدب، حدثنا المعتمر بن سليمان عن أبيه … وأخرجها ابن منده في كتاب الإيمان (١/ ١٤٣ - ١٤٦) وابن أبي عاصم في كتاب السنة (١/ ٥٨) من طريق يونس عن المعتمر به. وأخرجها ابن خزيمة عن يوسف بن واضح الهاشمي عن المعتمر، ومن طريقه أخرجها ابن حبان (راجع "الموارد" رقم ١٦)، وأخرجه المؤلف من طريق يونس بن محمد عن معتمر به في "المدخل" (هـ ٢٣٤)، ورواية سليمان بن بريدة أخرجها أبو نعيم في "الحلية" أيضا (٨/ ٢٠٢).
وأما رواية أبي هريرة فاخرجها البخاري في الإيمان (١/ ١٨) وفي التفسير (٦/ ٢٠) ومسلم في الإيمان (١/ ٣٩ رقم ٥) وابن ماجه في المقدمة (١/ ٢٥ رقم ٦٤) بتمامها وفي الفتن (٢/ ١٣٤٢ رقم ٤٠٤٤) ببعضها. وأخرجها أحمد في مسنده (٢/ ٤٢٦) وابن مندة في كتاب الإيمان (١/ ١٥١ - ١٥٣)، وقال ابن حجر: وفي الباب عن أنس أخرجه البزار بإسناد حسن. وعن جرير البجلي أخرجه أبوعوانة في صحيحه وفي إسناده خالد بن يزيد وهو العمري ولا يصلح للصحيح وعن ابن عباس وأبي عامر الأشعري أخرجهما أحمد بإسناد حسن "فتح الباري" (١/ ١١٦) وراجع "مجمع الزوائد" (١/ ٣٨ - ٤١).
(١) في الأصل: "قال الإمام أبو عبد الله البيهقي".

<<  <  ج: ص:  >  >>