للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عن أبيه، عن ابن عباس قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أحبُّوا اللهَ لما يَغْذُوكم به من نعمة، وأحبّوني لحبّ الله، وأحبّوا أهل بيتي لحبّي".

[١٣١٦] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرنا أبو أحمد بكر بن محمد بن حمدان الصيرفي بمرو، أخبرنا أبوالموجه محمد بن عمرو، حدثنا عبدان بن عثمان بن جبلة، أخبرني أبي، عن شعبة، عن عمرو بن مرة، عن سالم بن أبي الجعد عن أنس بن مالك قال:

جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: متى الساعة؟ فقال: "ما أعددتَ لها؟ " فقال: لا، إلاَّ أنّي أحبّ الله ورسوله، فقال: "أنت مع مَنْ أحببْتَ".

رواه البخاري في الصحيح (١) عن عبدان.

ورواه مسلم (٢) عن محمد بن يحيى بن عبد العزيز عن عبدان.

[١٣١٧] أخبرنا أبو نصر بن قتادة، أخبرنا أبو منصور النضروي، حدثنا أحمد بن


[١٣١٧] إسناده: صحيح.
• عبدان بن عثمان بن جبلة بن أبي رواد، أبو عبد الرحمن المروزي (م ٢٢١ هـ) وعبدان لقب واسمه عبد الله. ثقة حافظ. من العاشرة (خ م د ت س).
• وأبوه عثمان بن جبلة. أيضًا ثقة (خ م س).
(١) في الأدب (٧/ ١١٣). وفيه "قال: ما أعددت لها من كثير صلاة ولا صوم ولا صدقة، إلا أني … ".
(٢) في البر (٣/ ٢٠٣٣ رقم ١٦٤). وقد مر الحديث برواية معمر عن الزهري عن أنس (٤٦١) واستوفينا تخريجه هناك. يضاف إليه وأخرجه ابن الجعد في "مسنده" (٢/ ١١٢٣ رقم ٣٣٠٦).

[١٣١٧] إسناده: لا بأس به.
• خلف بن خليفة بن صاعد، أبو أحمد الكوفي (م ١٨١ هـ). صدوق اختلط في الآخر. من الثامنة (بخ م-٤).
قال ابن عدي في "الكامل" (٤/ ٩٣٢ - ٩٣٤) أرجو أن لا بأس به، ولا أبرئه من أن يخطئ في الأحاديث في بعض رواياته. وانظر "الميزان" (١/ ٦٥٩).
• عطاء بن السائب الثقفي، الكوفي. صدوق، كان اختلط في أخر عمره. فمن سمع منه قديمًا فحديثه مستقيم. ومن سمع منه بعد الاختلاط فأحاديثه فيها بعض النكرة. راجع "الكامل" (٥/ ١٩٩٩ رقم ٢٠٠٢) و"المبزان" (٢/ ٧٠ - ٧٢).
والحديث ذكره السيوطي في في "الدر المنثور" (٢/ ٥٨٨) هكذا مرسلًا ونسبه لسعيد بن منصور وابن المنذر. =

<<  <  ج: ص:  >  >>