للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٣٢٣] أخبرنا أبو الحسين بن الفضل القطان، أخبرنا عبد الله بن جعفر، حدثنا يعقوب بن سفيان، حدثنا أبو النعمان محمد بن الفضل، والحجاج قالا حدثنا مهدي بن ميمون، حدثنا غيلان بن جرير، عن عبد الله بن معبد الزماني، عن أبي قتادة الأنصاري، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال له رجل: يا رسول الله صوم يوم اْلإثين؟ قال: "فيه وُلدتُ وفيه. أنزل عليّ القرآن".

أخرجه مسلم في الصحيح (١).

[١٣٢٤] حدثنا أبو عبد الله الحافظ، حدثنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن شبويه الرئيس بمرو، حدثنا جعفر بن محمد النيسابوري، حدثنا علي بن مهران، حدثنا سلمة بن الفضل، عن محمد بن إسحاق قال: ولد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لاثنتي عشرة ليلة مضت من شهر ربيع الأول.


[١٣٢٣] إسناده: صحيح.
• الحجاج هو ابن المنهال.
• عبد الله بن معبد الزماني (بكسر الزاىِ وتشديد الميم). بصري، ثقة. من الثالثة (م-٤).
(١) في الصيام (١/ ٨٢٠ رقم ١٩٨) وأخرجه أحمد في "مسنده" (٥/ ٢٩٧، ٢٩٩) والحاكم في "المستدرك" (٢/ ٦٠٢) من طريق غيلان بن جرير عن عبد الله بن معبد عن أبي قتادة به.
وأخرجه المؤلف في "السنن" (٤/ ٢٩٣) وفي "الدلائل" (٢/ ١٣٣) بنفس الإسناد، كما أخرجه في "الدلائل" (١/ ٧١ - ٧٢) من وجوه أخرى عن غيلان بن جرير بنحوه.
وأورده ابن كثير في "البداية والنهاية" (٢/ ٢٥٩).

[١٣٢٣] إسناده: فيه من لم أعرفه.
• أبو الحسن محمد بن أحمد بن شبويه الرئيس لم أجد له ترجمة.
• جعفر بن محمد النيسابورى هو جعفر بن محمد بن سوار مر.
• علي بن مهران الرازي (تم ٢٣٦ هـ). ذكره ابن حبان في "الثقات" (٨/ ٤٦٩). وقال أبو إسحاق الجوزجاني: كان رديء المذهب غير ثقة. وقال ابن عدي: لا أعلم فيه إلا خيرًا .. ولم أر له حديثًا منكرًا.
• راجع "الكامل" (٥/ ١٨٤٥) و"لسان الميزان" (٤/ ٢٦٤).
• سلمة بن الفضل هو الأبرش، قاضي الري. صدوق كثير الخطأ. من التاسعة (د ت فق).
والخبر أخرجه الحاكم في "المستدرك" بنفس الإسناد (٢/ ٦٠٣).
وأخرجه المؤلف في "الدلائل" (١/ ٧٤) من طريق يعقوب بن سفيان قال حدثني عمار بن الحسن النسائي قال حدثني سلمة بن الفضل … فذكره.
وليس في كتاب "المعرفة" المطبوع.
وذكره ابن هشام في "السيرة النبوية" (١/ ١٥٨) عن ابن إسحاق.

<<  <  ج: ص:  >  >>