للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

إيمان فقال: "أفضل الإيمان الهجرة" ثم فرع الهجرة فدل ذلك على أن الطاعات كلها إيمان كما هي إسلام وأن الإسلام هو الإذعان لله عز وجل سواء وقع بامر باطن أو بأمر ظاهر بعد أن يكون الأمران مما رضي اللّه تعالى لعباده أن يتقربوا به إليه.

[٢٣] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، حدثنا أبوالعباس محمد بن يعقوب، حدثنا الحسن بن علي بن عفان العامري، حدثنا ابن نمير، عن الأعمش.

وأخبرنا أبو عبد الله أخبرني أبوالنضر محمد بن يوسف الفقيه، حدثنا معاذ بن نجدة القرشي، حدثنا خلاد بن يحيي، حدثنا سفيان، عن منصور والأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله بن مسعود قال: "قال رجل يا رسول اللّه أيؤاخذ الله الرجل بما عمل في


[٢٣] إسناده: فيه من تكلم فيه.
• أبوالعباس محمد بن يعقوب بن يوسف بن معقل بن سنان النيسابوري الأصم (م ٣٤٦ هـ) وكان يكره أن يقال له الأصم. كان محدث عصره، لم يختلف أحد في صدقه وصحة سماعاته، سمع منه الَاباء والابناء والأحفاد، وكفاه شرفاً أن يحدث طول تلك السنين ولا يجد أحد فيه مغمزاً بحجة. راجع "السير" (١٥/ ٤٥٢ - ٤٦٠)، "التذكرة" (٣/ ٨٦٠ - ٨٦٤)،"الوافي" (٥/ ٢٢٣)، "شذرات" (٢/ ٣٧٣ - ٣٧٤).
• الحسن بن علي بن عفان العامري، أبو محمد الكوفي (م ٢٧٠ هـ)، صدوق، من الحادية عشر (دهـ).
• ابن نمير = عبد الله بن نمير، أبوهشام الكوفي (م ١٩٩ هـ) ثقة، صاحب حديث، من أهل السنة، من كبار التاسعة (ع).
• معاذ بن نجدة الهروي (م ٢٨٢ هـ) قال الذهبي: صالح الحال، تكلم فيه. (الميزان ٤/ ١٣٣).
• خلاد بن يحيى بن صفوان السلمي، أبو محمد الكوفي (م ٢١٣ هـ أو بعدها) صدوق، رمي بالإرجاء وهو من كبار شيوخ البخاري. من التاسعة (خ د ت).
وسفيان هو الثوري، ومنصور هو ابن المعتمر بن عبد الله بن ربيعة السلمي، أبو عتاب (بمثلثة ثقيلة ثم موحدة) الكوفي (م ١٣٢ هـ)، ثقة ثبت، وكان لا يدلس.
أبو وائل= شقيق بن سلمة الأسدي، الكوفي. ثقة. مخضرم. مات في خلافة عمر بن عبد العزيز وله مائة سنة (ع).

<<  <  ج: ص:  >  >>