للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا شريك، عن عاصم، عن زر، عن عبد الله بن مسعود قال: "من لم يصل فلا دين له". وقد روينا عن بريدة (١) بن الحصيب عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: "العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر".

و انما أراد- والله تعالى أعلم- كفرا يكون نقيض الإيمان لله تعالى بترك شعبة من شعبه ولم يرد به كفرا يكون نقيض الإيمان بالله تعالى، إذا (٢) لم يجحد فرضها ويشبه أن يكون تخصيصه الصلاة بالذكر لوجوب القتل بتركها (٣) كوجوبه بترك الإيمان بالله تعالى.

[٤٣] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرنا أبو بكر بن إسحاق، أخبرنا بشر بن موسى، حدثنا أبو نعيم، حدثنا الأعمش، عن جامع بن شداد، عن الأسود بن هلال قال (٤): قال معاذ بن جبل لأصحابه: "اجلسوا بنا نؤمن أظنه قال: ساعة أي نذكر الله".


= والأثر أخرجه ابن أبى شيبة في "الإيمان" (ص ١٥ رقم ٤٧) وفي "المصنف" (٢/ ٣٨٧) عن شريك به. ورواه الطبراني في "الكبير" من طريقين عن عاصم (٩/ ٢١٥ ح ٨٩٤١، ٨٩٤٢) في إحداهما أبو نعيم ضرار بن صرد وهو ضعيف. وراجع "مجمع الزوائد" (١/ ٢٩٥).
(١) انظر تخريجه في الحادي والعشرين من شعب الإيمان- وهو الصلاة.
(٢) كذا في جميع النسخ والأصوب "إذ".
(٣) في الأصل "بذكرها".

[٤٣] إسناده: صحيح.
• أبو نعيم هو الفضل بن دكين (بضم المهملة مصغرا) الكوفي (م ٢١٨ هـ) ثقة، ثبت. من التاسعة (ع) وسقط اسمه من الإسناد في المطبوعة.
• جامع بن شداد المحاربي، أبو صخرة الكوفي (م ١٢٨ هـ) ثقة، من الخامسة (ع).
• الأسود بن هلال المحاربي، أبو سلام الكوفي (م ٨٤ هـ) مخضرم، أدرك النبي - صلى الله عليه وسلم - ولم يره، ثقة جليل. من الثانية (خ م د س).
(٤) سقط من (ن) والمطبوعة، والأثر أخرجه ابن أبي شيبة في الإيمان عن وكيع، ثنا الأعمش وعن أبي أسامة عن الأعمش به … بدون شك (ص ٣٥/ رقم ١٠٥، ١٠٧) وسنده صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أبو نعيم في "الحلية" من طريق أبي بكر بن عياش عن الأعمش به (١/ ٢٣٥) وأخرجه أبو عيد في "الإيمان" (ص ٧٢ رقم ٢٠) عن عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن جامع به. وذكره البخاري تعليقا في الإيمان من صحيحه (١/ ٨) وقال ابن حجر وصله أحمد (في الإيمان) وأبو بكر- هو ابن أبي شيبة- بسند صحيح إلى الأسود بن هلال "فتح الباري" (١/ ٤٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>