للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٨٢٨] أخبرنا أبو نصر بن قتادة، أخبرنا أبو منصور النضروي حدثنا أحمد بن نجدة، حدثنا سعيد بن منصور، حدثنا إسماعيل بن عياش، عن ليث، عن مجاهد، عن أبي هريرة قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَن تَلا آية من كتاب الله، كانَت له نُورَا يوم القيامة؟ ومَن استمعَ لَايةِ من كتاب الله كُتِبَت له حسنةٌ مضاعفةٌ".

[١٨٢٩] أخبرنا أبو الحسين محمد بن القاسم الفارسي، حدثنا أبو بكر بن قريش، حدثنا الحسن بن سفيان، حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا ابن لهيعة، عن أبي الأسود، عن عروة، عن عائشة رضي الله عنها قالت قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "البيتُ الذي يُقْرأ فيه القرأنُ يَترَاءى لأهل السماء كما تتراءى النجومُ لأهل الأرض"

[١٨٣٠] أخبرنا أبو الحسن محمد بن الحسين بن داود العلوي، أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن دلويه الدقاق، حدثنا أحمد بن حفص بن عبد الله، حدثني أبي، حدثني إبراهيم


[١٨٢٨] إسناده: ضعيف لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن غير أهل بلده ثم إن ليثا- وهو ابن
أبما سليم- ضعفا.
والحديث أخرجه أحمد في "مسنده" (٢/ ٣٤١) من طريق عباد بن ميسرة عن الحسن البصري،
عن أبي هريرة بنحوه.
وقال الهيثمي في "المجمع" (٧/ ١٦٣): عباد بن ميسرة ضعفه أحمد وغيره وضعفه ابن معين في رواية، ووثقه في أخرى. ووثقه ابن حبان.
وأخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (٣/ ٣٧٣ رقم ٦٠١٣) عن معمر عن أبان عن أنس أو الحسن قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - … فذكر نحوه بتقديم وتأخير. وانظر "ضعيف الجامع الصغير" (٥٤١٦).

[١٨٢٩] إسناده: فيه جهالة، لم أعرف شيخ المؤلف ولا شيخه.
ثم فيه ابن لهيعة وقد تكلموا فيه.
• وأبو الأسود هو محمد بن عبد الرحمن النوفلي يتيم عروة. ثقة.
والحديث ذكره السيوطي في "الجامع الصغير" برواية المؤلف وحده، وضعفه الألباني. راجع "ضعيف الجامع الصغير" (٢٣٨١).

[١٨٣٠] إسناده: ضعيف.
• موسى بن عبيدة هو الربذي. ضعيف. مرّ.
والحديث أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (١٠/ ٤٦١) والطبراني في "الكبير" (١٨/ ٧٦ -
٧٧ رقم ١٤١،١٤٢) من طريق موسى بن عبيدة بنحوه.
وأورده الهيثمي في "المجمع" (٧/ ١٦٣) وقال رواه الطبراني في "الكبير" و"الأوسط" والبزار وفيه موسى بن عبيدة الربذي وهو ضعيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>