للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وأخبرنا أبو الحسن العلوي، أخبرنا أبو بكر بن دلويه، حدثنا أحمد بن حفص، حدثني أبي، حدثني إبراهيم بن طهمان، عن إبراهيم الهجري، عن أبي الأحوص، عن عبد الله بن مسعود أنه قال:

إن هذا القرآن مأدبة الله، فتعلموا مأدبة الله ما استطعتم، إن هذا القرآن حين الله، والنور المبين النافع، عصمة لمن تمسك به، ونجاة لمن تبعه، لا يعوج فيقول، و [لا] يزيغ فيستعتب، ولا تنقضي عجائبه، ولا يخلق عن كثرة الرد، فاتلوه فإن الله يأجركم على تلاوته بكل حرف عشر حسنات، أما إني لا أقول بالم ولكن بالألف واللام والميم.

وفي رواية العلوي لا أعني الم عشرا، ولكن الألف عشرا، واللام عشرًا، والميم عشرًا.

أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد المقرئ، أخبرنا الحسن بن محمد بن إسحاق، حدثنا يوسف بن يعقوب، حدثنا محمد بن أبي بكر، حدثنا يحيى بن عمر الحنفي، أخبرنا إبراهيم الهجري فذكره بإسناده ومعناْه مرفوعًا (١) وقال في أوله: "إن هذا القرآن فيه مأدبة الله فتعلموا من مأدبته " وقال: "هو القول الشافي".

[١٨٣٣] أخبرنا محمد بن عبد الله الحافظ، أخبرنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ، حدثنا حامد بن محمود بن حرب، حدثنا عبد الرحمن بن عبد الله الدشتكي- ح


= وأخرجه عبد الرزاق في "مصنفه" (٣/ ٣٧٥ - ٣٧٦ رقم ٦٠١٧)، ومن طريقه الطبراني في "الكبير" (٩/ ١٣٩ رقم ٨٦٤٦) عن سفيان بن عيينة، عن إبراهيم الهجري به.
وقال الهيثمي في "المجمع" (٧/ ١٦٣) فيه إبراهيم الهجري وهو متروك.
وأخرجه أبو نعيم في "أخبار أصبهان" (٢/ ٢٧٢) من وجه آخر عن أبي إسحاق وهو إبراهيم الهجري.
(١) وهذا الإسناد ضعيف كما مرّ.
أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (١٠/ ٤٨٢ - ٤٨٣ رقم ١٠٠٥٧) عن أبي معاوية الهجري عن أبي الأحوص به مرفوعًا إلى قوله - صلى الله عليه وسلم -: "ولا يخلق من كثرة الرد".

[١٨٣٣] إسناده: رجاله ثقات غير أني لم أجد ترجمة لشيخ الحاكم أبي سعيد الثقفي.
• عبد الله بن أحمد بن عبد الرحمن بن عبد الله الدشتكي. كذا في الأصلين وفي "المستدرك": "عبد الله ابن عبد الرحمن بن عبد الله الدشتكي"، ولم أجد ترجمة لعبد الله. فلعل الصواب "أحمد بن عبد الرحمن بن عبد الله". وأحمد ذكره ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (٢/ ٥٩) وقال قال أبي: كتبت عنه وكان صدوقا. وقال إنه كان يعرف بحمدون. وانظر "الأنساب" (٥/ ٣٥١).
• وأبوه عبد الرحمن بن عبد الله الدشتكي. =

<<  <  ج: ص:  >  >>