للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن مرة، عن أبي عبيدة قال قالت امرأة لعيسى - صلى الله عليه وسلم -: طوبى لبطن حملك وطوبى لثدي أرضعك. قال: طوبى لمن قرأ كتاب الله واتبع ما فيه.

[١٨٧٧] أخبرنا أبو إسحاق الحسن بن محمد بن حبيب المفسر من أصله، حدثنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن يحيى، أخبرنا محمد بن إسحاق الثقفي، قال أخبرني إبراهيم بن الجنيد، حدثني عبد الرحمن بن عون، حدثنا محمد بن فضيل بن عياض قال: رأيت عبد الله بن المبارك في المنام فقلت يا أبا عبد الرحمن ما صنع بك ربك؟ قال غفر لي مغفرة بعد مغفرة. قلت بأى شيء؟ قال بتلاوتي القرآن وأشار بيده يريد الغزو، وقال لي: يا محمد (١) إن حورا كلمتني اليوم في الجنة.

[١٨٧٨] أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان، أخبرنا أحمد بن عبيد الصفار، حدثنا إسماعيل ابن الفضل، حدثنا عبد الله بن أبي شيبة، حدثنا عبد الله بن نمير، حدثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله قال قرأت على النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: "أحسنتَ" (٢).


[١٨٧٧] عبد الرحمن بن عون- كذا في الأصل- ولعله عبد الرحمن بن عوف بن حبيب ذكره ابن حبان في الثقات، (٨/ ٣٧٥ - ٣٧٦) وقال: مولى بني أسد، ومن أهل الرقة، تحول إلى حوان وسكنها، يروي عن مشايخهم. روى عنه أهل الجزيرة. مات سنة (٢١١ هـ).
• محمد بن فضيل بن عياض، أبو بكر التميمي ذكره ابن حبان في "الثقات" (٩/ ٧٦) وابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" (٨/ ٥٨) وسيأتي هذا الخبر في ص ( … ). وذكره الذهبي في "السير" (٨/ ٤١٩).
(١) في الأصلين "يا أبا محمد".

[١٨٧٨] إسناده: رجاله ثقات.
والحديث أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (١٠/ ٥١٨) عن ابن نمير، وأخرجه مسلم في صلاة المسافرين (١/ ٥٥١ رقم ٢٤٩) عن عثمان بن أبي شيبة قال حدثنا جرير عن الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، قال: كنتُ بحمص فقال لي بعض القوم: اقرأ علينا، فقرأت عليهم سورة يوسف. قال فقال رجلٌ من القوم: والله! ما هكذا أنزلت، قال قلت: ويحك! والله لقد قرأتها على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال لي: أحسنت.
وأخرجه البخاري في فضائل القرآن (٦/ ١٠) وأحمد في "المسند" (١/ ٤٢٥) والنسائي في "فضائل الفرأن" (١١٠ رقم ١٠٥).
(٢) بعده في (ن): "أخبرنا الشيخ الإمام الحافظ بهاء الدين شمس الحفاظ، ناصر السنة، محدث الشام، أبو محمد القاسم ابن الإمام الحافظ ناصر السنة أبي القاسم علي بن الحسن بن هبة الله بن عبد الله الشافعي أيده الله تعالى قراءة مني عليه بجامع دمشق في ربيع الآخر سنة خمس وسبعين وخمسمائة. قال: فصل … ". وفي هامش الأصل "أخر الجزء الخامس عشر".

<<  <  ج: ص:  >  >>