للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٢٠٧٢] أخبرنا أبو نصر بن قتادة، أخبرنا أبو منصور النضروي، حدثنا أحمد بن نجدة، حدثنا سعيد بن منصور، حدثنا سفيان، عن الأعمش، عن شقيق، عن عبد الله قال: إني سمعت أولي القراءة فلم أسمعهم إلا متقاربين فاقرءوا على ما علمتم، إياكم والتنطع في الاختلاف إنما هو كقول أحدكم أقبل وهلم وتعال.

[٢٠٧٣] أخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق، حدثنا أبو بكر بن أبي فيرم بالكوفة، حدثنا أحمد بن موسى بن إسحاق، حدثنا عبيد بن يعيش، حدثنا أبو بكر بن عياش، عن هشام، عن ابن سيرين، عن عبيدة، عن عبد الله قال: نزل القرآن على سبعة أحرف فهو كقولك اعجل أسرع قوح (؟).

[٢٠٧٤] أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان، حدثنا أحمد بن عبيد، حدثنا هشام بن علي، حدثنا ابن رجاء، أخبرنا محمد بن طلحة، عن زبيد، عن عبد الرحمن بن عابس، عن


[٢٠٧٢] إسناده: رجاله ثقات.
والأثر أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (١٠/ ٤٨٨) عن أبي معاوية وحفص، والطبراني في "الكبير" (١٤٩١٩ رقم ٨٦٨٠) من طريق زائدة. وابن جرير في "تفسيره" (١/ ٢٢) والمؤلف في "سننه" (٢/ ٣٨٥) من طريق شعبة. كلهم عن الأعمش بنحوه.

[٢٠٧٣] إسناده: حسن.
• أحمد بن موسى بن إسحاق، التميمي، أبو جعفر، الكوفي، الحمار، البزار (م ٢٨٦ هـ).
قال الذهبي: ما علمت به بأسًا. وقال الدارقطني: صدوق. راجع "السير" (١٣/ ٣٧٦) "الأنساب" (٤/ ٢٢٦) "سؤالات الحاكم للدارقطني" (٩١ رقم ١٩).
• عبيد بن يعيش المحاملي، إبومحمد الكوفي (م ٢٢٨ هـ). ثقة. من صغار العاشرة (ي م س).

[٢٠٧٤] إسناده: فبه مجهول.
• ابن رجاء هو عبد الله بن رجاء الغداني، صدوق، مر.
• زبيد هو ابن الحارث اليامي.
• عبد الرحمن بن عابس بن ربيعة النخعي الكوفي (م ١١٩ هـ). ثقة. من الرابعة (خ م د س ق). والخبر أخرجه الطبراني في "الكبير" (١٠/ ١١٩ - ١٢٠ رقم ١٠٠٧٦) من طريق أسد بن موسى، عن محمد بن طلحة بنحوه. ورواه أحمد في "المسند" (١/ ٤٠٥) عن غندر، عن شعبة، عن عبد الرحمن بن عابس بنحوه. ورواه الطبراني في "الكبير" (١٠/ ٢٥٢ رقم ١٠٤٧٣) من طريق محمد بن الفضل بن عطية، عن محمد بن سوقة، عن أبي وائل بمعاه. ومحمد بن الفضل كذبوه. وانظر "مجمع الزوائد" (٧/ ١٥٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>