للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= وساق الطبراني في "الكبير" (٢/ ٢٥٩ رقم ٢٢٢٨) إسناده من طريقه.
وأخرجه البخاري أيضًا في التوحيد (٨/ ١٧٩) من طريق خالد وهشام معا، ومن طريق أبي شهاب عن إسماعيل به. ومن هذا الوجه الأخير أخرجه عبد الله بن أحمد في "السنة" (١/ ٢٣٠ رقم ٤١٥) وابن أبي عاصم في "السنة" (١/ ٢٠١ ر قم ٤٦١) وابن خزيمة في التوحيد (ص ١٦٩) والطبراني في "الكبير" (٢/ ٢٩٦ رقم ٢٢٣٣) وابن منده في "الإيمان" (٣/ ٧٦٢ رقم ٨٠٠) والمؤلف في "الاعتقاد" (ص ٦٥) واللالكائي في "شرح السنة" (٢/ ٤٧٥ رقم ٨٢٥).
وأخرجه مسلم في المساجد (١/ ٤٤٠ رقم ٢١٢) عن أبا بكر بن أبي شيبة، قال حدثنا عبد الله بن
نمير وأبو أسامة و وكيع، كلهم عن إسماعيل به. ومن هذا الوجه أخرجه الطبراني في "الكبير" (٢/ ٢٩٥ رقم ٢٢٢٦).
وأخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (١/ ١٩٤ - ١٩٥ رقم ٤٤٦) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي أسامة ووكيع، عن إسماعيل به.
وأخرجه أبو داود في السنة (٥/ ٩٧ رقم ٤٧٢٩) عن عثمان بن أبي شيبة، عن جرير ووكيع وأبي أسامة، عن إسماعيل بنحوه،
وابن منده في "الإيمان" (٣/ ٧٦١ رقم ٧٩٨) عن عثمان، عن جرير وحماد بن أسامة (أبي أسامة) ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن إسماعيل.
وزاد الطبراني في "الكبير" (٢/ ٢٥٩ رقم ٢٢٢٧) وكيعا فيهم. واقتصر عبد الله بن أحمد بن حنبل في "السنة" (١/ ٢٣٠ رقم ٤١٣) وابن حبان في "صحيحه" (٣/ ٢٦٦ - ٢٦٧ رقم ٧٣٩٩) على جرير وأبي أسامة فقط.
وأخرجه- عبد الله في "السنة" (١/ ٢٣٠ رقم ٤١٤) من طريق جرير فقط.
وأخرجه ابن ماجه في المقدمة (١/ ٦٣ رقم ١٧٧) عن محمد بن عبد الله بن نمير عن أبيه ووكيع- ح، وعن علي بن محمد، عن خاله يعنى ووكيع وأبي معاوية، كلهم عن إسماعيل.
وأخرجه ابن خزيمة في "التوحيد" (١٦٧ - ١٦٨) عن يوسف بن موسى، عن جرير ووكيع وأبي أسامة ويعلى ومهران بن أبي عمرو، وعن يحيى بن حكيم، عن يحيى بن إسماعيل ويزيد بن هارون، سبعتهم عن إسماعيل به.
وأخرجه المؤلف في "الاعتقاد" (٦٤) بنفس المسند. ومن نفس الطريق أخرجه البغوي في "شرح السنة" (٢/ ٢٢٥ رقم ٣٧٥) وأخرجه ابن منده في "كتاب الإيمان" (٣/ ٧٥٨ رقم ٧٩١) عن أحمد ابن محمد بن زياد، وهو أبو سعيد بن الأعرابي.
ومن طريق وكيع عن إسماعيل أخرجه الترمذي في الجنة (٦٨٧/ ٤ رقم ٢٥٥١) وأحمد في "المسند" (٤/ ٣٦٥) وعبد الله في "السنة" (١/ ٢٢٩ رقم ٤١٢) وابن خزيمة في التوحيد (١٦٧ - ١٦٨) واللالكائي في "شرح السنة" (٢/ ٤٧٦ رقم ٨٢٨). =

<<  <  ج: ص:  >  >>