للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

القطان قالا حدثنا علي بن إبراهيم الواسطي، حدثنا يزيد بن هارون، حدثنا داود بن أبي هند، عن الحسن، عن جندب بن سفيان، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: "من صلى الصبح فهو في ذمة الله، فانظر يا ابن آدم لا يطلبنك الله بشيء من ذمته".

رواه مسلم في الصحيح (١) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يزيد بن هارون.

[٢٥٨٢] وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ، حدثنا أحمد بن سلمة، حدثنا محمد بن يحيى، حدثنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد، حدثنا أبي، عن صالح، عن ابن شهاب، أخبرني أبو بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، عن عبد الرحمن بن مطيع بن الأسود، عن نوفل بن معاوية بمثل حديث أبي هريرة يعني عن النبي - صلى الله عليه وسلم - في الفتن إلا أن أبا بكر يزيد فيه: "ومن الصلاة صلاة من فاتته فكأنما وتر ماله وأهله"

أخرجاه في الصحيح (٢) من حديث يعقوب بن إبراهيم.


(١) في المساجد (١/ ٤٥٥) ولم يذكر لفظه، بل أحاله على حديث أنس بن سيرين عن جندب.
وأخرجه الترمذي في الصلاة (١/ ٤٣٤ رقم ٢٢٢) والطبراني في "الكبير" (٢/ ١٥٨ رقم ١٦٥٥) وأبو نعيم في "الحلية" (٣/ ٩٦) من طريق يزيد بن هارون، وأحمد في "المسند" (٤/ ٣١٣) عن يزيد بن هارون وإسحاق بن يوسف، والطبراني في "الكبير" (٢/ ١٥٩ رقم ١٦٥٧) من طريق إسحاق بن يوسف ومعتمر، وابن حبان في "صحيحه" (٣/ ١٢٠ رقم ١٧٤٠ - الإحسان) من طريق معتمر بن سليمان وحده، ثلاثتهم عن داود بن أبي هند به.
ورواه أحمد في "المسند" (٤/ ٣١٢) وأبو يعلى في "مسنده" (٣/ ٩٥ رقم ١٥٢٦) والطبراني في "الكبير" (٢/ ١٥٨ رقم ١٦٥٤، ٢/ ١٥٩ رقم ١٦٥٦، ١٦٥٨) وأبو نعيم في "الحلية"/ (٥/ ٢٥٠) والخطيب في "تاريخه" (١١/ ٣٠٤) من طرق أخرى عن الحسن به.
وجاء من حديث أنس بن سيرين، عن جندب.
أخرجه مسلم في المساجد (١/ ٤٥٤ رقم ٢٦١) وأخرجه الطيالسي في "مسنده" (ص ١٢٦) موقوفًا.

[٢٥٨٢] إسناده: صحيح.
• عبد الرحمن بن مطيع بن الأسود، العدوي، المدني، يقال له صحبة، وذكره أبو نعيم في التابعين (خ م).
(٢) كذا قال "أخرجاه" وإنما أخرجه مسلم فقط في الفتن وأشراط الساعة (٣/ ٢٢١٢ رقم ١١) من طريق يعقوب بن إبراهيم بن سعد عن أبيه، برواية عمرو الناقد والحسن الحلواني وعبد بن حميد، جميعا عنه. أما البخاري فأخرجه في المناقب (٤/ ١٧٧) عن عبد العزيز الأويسي، عن إبراهيم بن سعد، فالصواب "أخرجاه في الصحيح من حديث إبراهيم بن سعد". =

<<  <  ج: ص:  >  >>