للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال وأخبرنا أبو جعفر الرزاز، حدثنا محمد بن عبيد الله بن يزيد، قالا حدثنا إسحاق ابن يوسف الأزرق، حدثنا عوف الأعرابي، عن أبي مخلد، عن أبي العالية، عن أبي مسلم، قال قلت لأبي ذر: أي صلاة الليل أفضل؟ قال: سألت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: "نصف الليل".

لفظ حديث محمد. وفي روالة سعدان عن عوف الأعرابي قال: حدثني أبو مسلم.

وقال في آخوه: "نصف الليل وقليل فاعله".

[٢٨٢٩] أخبرنا أبو بكر بن فورك، حدثنا عبد الله بن جعفر، حدثنا يونس بن حبيب، حدثنا أبو داود، حدثنا هشام، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي جعفر، عن أبي هريرة قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إذا بقي ثلث الليل قال الله تبارك وتعالى: من ذا الذي يستكشف الضر أكشف عنه، من ذا الذي يسترزقني أرزقه، من ذا الذي يسألني أعطيه".

[٢٨٣٠] أخبرنا أبو محمد الحسن بن علي بن المؤمل، حدثنا أبو عثمان عمرو بن عبد الله


[٢٨٢٩] إسناده: رجاله موثقون.
• أبو جعفر الأنصاري، المدني، المؤذن. مقبول. من الثالثة. ومن زعم أنه محمد بن علي بن الحسين فقد وهم (بن د ت سي ق).
والحديث في "مسند" أبي داود الطيالسي (٣٢٨ - ٣٢٩).
وأخرجه أحمد في "مسنده" (٢/ ٢٥٨) عن يزيد وعبد الوهاب، و (٢/ ٥٢١) عن عبد الصمد وأبي عامر. كلهم عن هشام به بزيادة: "حتى ينفجر الفجر" في آخره. وانظر "إرواء الغليل" (رقم ٤٥٠).

[٢٨٣٠] إسناده: ضعيف والحديث باطل.
• محمد بن الحسين بن حبيب، أبو حصين الوادعي، القاضي، الكوفي (م ٢٩٦ هـ). وثقه الدارقطني- وقال الخطيب: كان فهمًا صنف "المسند" وقال إبراهيم بن إسحاق الصواف: صدوق معروف بالطلب، ثقة.
راجع "تاريخ بغداد" (٢/ ٢٢٩) "السير" (١٣/ ٥٦٩) "شذرات" (٢/ ٢٥٢).
• ثابت بن مرسى بن عبد الرحمن بن سلمة الضبي، أبو يزيد الكوفي، الضرير (م ٢٢٩ هـ).
ضعيف الحديث. من العاشرة (ق).
قال يحيى: كذاب. وقال أبو حاتم وغيره: ضعيف. وقال ابن عدي: كان يخطئ كثيرا، لا يجوز الاحتجاج بخبره إذا انفرد. وقال ابن عدي: انفرد عن شريك بخبرين منكرين. =

<<  <  ج: ص:  >  >>