للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= فذكر هذا الخبر وحديثا آخر.
راجع الضعفاء" (١/ ١٧٦) "الجرح والتعديل" (٢/ ٤٥٨) "الكامل" (٢/ ٥٢٥ - ٥٢٦) "المجروحين" (١/ ١٩٨) "الميزان" (١/ ٣٦٧ - ٣٦٨).
والحديث أخرجه ابن ماجه في إقامة الصلاة (١/ ٤٢٢ رقم ١٣٣٢) ومحمد بن نصر المروزي في "قيام الليل" (ص ٣٥) والعقيلي في "الضعفاء" (١/ ١٧٦) وابن عدي في "الكامل" (٢/ ٥٢٦) وابن حبان في المجروحين" (١/ ١٩٩) والخطيب في "تاريخه" (١/ ٣٤١، ١٣/ ١٢٦) من طرق عن ثابت به.
قال ابن عدي: وسرق هذا الحديث عن ثابت من الضعفاء: عبد الحميد بن بحر، وعبد الله بن شبرمة الشريكي، وإسحاق بن بشر الكاهلى، وموسى بن محمد أبو الطاهر المقدسي.
وأتى به بعض الضعاف عن زحمويه وكذب؛ فإن زحمويه ثقة، وبلغني عن محمد بن عبد الله بن نمير أنه ذكر له هذا الحديث عن ثابت فقال: باطل شبه على ثابت. وذلك أن شريكا كان مزاحا، وكان ثابت رجلًا صالحا فيشتبه أن يكون ثابت دخل على شريك، وكان شريك يقول: في الأعمش، عن أبي سفيان، عن جابر، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .... " قال: فالتفت فرأى ثابتا فقال يمازحه: من كثر صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار. فظن ثابت لغفلته أن هذا الكلام الذي قاله شريك من الإسناد الذي قرأه، فحمله على ذلك. وإنما ذلك قول شريك.
(قلت) الضعفاء الذين ذكرهم ابن عدي هم:
١ - عبد الحميد بن بحر الواسطي العسكري قال ابن عدي وابن حبان: كان يسرق الحديث.
وأخرجا هذا الحديث في ترجمته. راجع "الكامل" (٥/ ١٩٥٩) و"المجروحين" (٢/ ١٣٦) وأخرجه ابن الجوزي في "الموضوعات" (٢/ ١٠٩) بسنده.
٢ - عبد الله بن شبرمة- ابن عم شريك- لم أجد له ترجمة في المصادر المتوفرة لدينا.
٣ - إسحاق بن بشر بن مقاتل، أبو يعقوب الكاهلي. قال ابن عدي والدارقطني: هو في عداد من يضع الحديث. وقال مطين: ما سمعت أبا بكر بن أبي شيبة كذب أحدا إلا إسحاق بن بشر الكاهلي، وكذا كذبه موسى بن هارون وأبو زرعة. وقال الفلاس وغيره: متروك.
راجع "الكامل" (١/ ٣٣٥) "الميزان" (١/ ١٨٦ - ١٨٨).
٤ - موسى بن محمد بن عطاء، أبو طاهر المقدسي. قال ابن عدي: منكر الحديث، يسرق الحديث. وقال ابن حبان: لا تحل الرواية عنه، كان يضع الحديث. وقال العقيلي: يحدث عن الثقات بالبواطيل في الموضوعات.
راجع! الضعفاء، (١٦٩١٤) و "المجروحين" (٢/ ٢٤١) و"الكامل" (٦/ ٢٣٤٦) "الميزان" (٤/ ٢١٩) وساق ابن عدي هذا الحديث في ترجمته.
وأما الرواية عن زحمويه- وهو زكريا بن يحيى بن صبيح- فرواه عنه محمد بن أحمد بن سهل
الو اسطي، أبو الحسن المؤدب. قال ابن عدي: هو ممن يضع الحديث متنا وإسنادا، ويسرق حديث
الضعاف ويلزقه على قوم ثقات وذكر هذا الحديث راجع "الكامل" (٦/ ٢٣٠٤ - ٢٣٠٥). =

<<  <  ج: ص:  >  >>