للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٢٨٥٣] أخبرنا علي بن أحمد بن عبدان، حدثنا أحمد بن عبيد الصفار، حدثنا إسماعيل ابن أبي كثير، حدثنا مكي بن إبراهيم، حدثنا هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة قال: نهينا عن الاختصار في الصلاة، قال: فسألت محمدًا عن ذلك، فقال: يقول الرجل بيديه أو بإحداهما هكذ ا ووضع يده في خصره.

أخرجه مسلم والبخاري في الصحيح (١) من حديث هشام وغيره.

[٢٨٥٤] وأخبرنا علي بن أحمد بن عبدان، حدثنا أحمد بن عبيد، حدثنا محمود بن محمد الحلبي، حدثنا محمد بن سلام المنبجي، حدثنا عيسى بن يونس، عن عبد الله


[٢٨٥٣] إسناده: صحيح، رجاله ثقات.
• إسماعيل بن أبي كثير هو إسماعيل بن محمد بن أبي كثير ثقة، مر.
(١) أخرجه مسلم في المساجد (١/ ٣٨٧ رقم ٤٦) من طريق عبد الله بن المبارك وأبي خالد وأبي أسامة جميعًا عن هشام عن ابن سيرين بنحوه.
والبخاري في العمل في الصلاة (٢/ ٦٤) من طريق يحيى بن هشام.
كما أخرجه من طريق أيوب عن محمد ثم قال: وقال هشام وأبو هلال عن ابن سيرين، عن أبي هريرة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.
ومن طريق هشام عن ابن سيرين أخرجه أبو داود في الصلاة (١/ ٥٨٢ رقم ٩٤٧) وكذا الترمذي (٢/ ٢٢٢ رقم ٣٨٣) والنسائي في الافتتاح (٢/ ١٢٧) وأحمد في "المسند" (٢/ ٢٩٠، ٢٩٥، ٣٩٩،٣٣٢،٣٣١) والدارمي في الصلاة (ص ٣٣٢) وابن أبي شيبة في "المصنف" (٢/ ٤٨) وابن خزيمة في "صحيحه" (٢/ ٥٦) وابن الجارود في "المنتقى" (٨٥) والحاكم في "المستدرك" (١/ ٢٦٤) والمؤلف في "سننه" (٢/ ٢٨٧).
ومن طريق الترمذي أخرجه البغوي في "شرح السنة" (٣/ ٢٤٧ رقم ٧٣٠)، وأخرجه الطيالسيى في "مسنده" (٣٢٧)، ومن طريقه المؤلف في "السنن" (٢/ ٢٨٧) من طريق أيوب، والطبراني في "الصغير" (٢/ ٢٥) من طريق قتادة، وأبو نعيم في "الحلية" (٣/ ٧٨) من طريق مطر وأيوب. كلهم عن ابن سيرين، عن أبي هريرة بنحوه.
وانظر "إرواء الغليل" (رقم ٣٧٤).

[٢٨٥٤] إسناده: ضعيف.
• محمد بن سلام المبجي ذكره ابن حبان في "الثقات" (٩/ ١٠١) وقال: ربما أغرب وقال ابن منده: له غرائب. راجع "الميزان" (٣/ ٥٦٨).
• عبد الله بن الأزور ذكره الذهبي في "الميزان" (٢/ ٣٩١ - ٣٩٢) وقال: عن هشام بن حسان بخبر منكر، قال الأزدي: ضعيف جدًا. ثم ذكر هذا الخبر.

<<  <  ج: ص:  >  >>