للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٢٨٧٠] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، حدثنا أبو الفضل الحسن بن يعقوب، حدثنا السري ابن خزيمة، حدثنا عبد الله بن يزيد المقرئ، حدثنا حيوة، حدثنا أبوهانئ، عن أبي علي الجنبي، عن فضالة بن عبيد أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رأى رجلًا يصلي لم يحمد الله ولم يمجده ولم يصل على النبي - صلى الله عليه وسلم -، ثم انصرف فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "عجل هذا" فدعاه فقال له ولغيره: "إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد ربه والثناء عليه وليصل على النبي - صلى الله عليه وسلم - ثم يدعو بما شاء".

وقد ذكرنا في كتاب السنن (١) والدعوات كيفية التشهد والصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - وسائر ما يحتاج إليه في الصلاة من سننها وفرائضها من أحب علمها رجع إليها إن شاء الله.


= عن محمد بن عمرو بن عطاء به.
وأخرجه ابن حبان أيضًا (٣/ ١٧٠ رقم ١٨٦٣) من طريق عيسى بن عبد الله بن مالك عن محمد ابن عمرو بن عطاء عن عباس بن سهل الساعدي، و (٣/ ١٧٤ رقم ١٨٦٨) من طريق فليح بن سليمان، عن عباس بن سهل بن سعد الساعدي قال: اجتمع أبوحميد الساعدي وأبو أسيد الساعدي، وسهل بن سعد ومحمد بن سلمة فذكروا صلاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -. . . فذكره.

[٢٨٧٠] إسناده: رجاله ثقات.
• أبو هانئ هو حميد بن هانئ، صدوق، مر.
• أبو علي الجنبي هو عمرو بن مالك الهمداني (م ١٠٣ هـ). ثقة. من الثالثة (بخ-٤).
والحديث أخرجه أحمد (٦/ ١٨)، وعنه أبو داود في الوتر (٢/ ١٦٢ رقم ١٤٨١)، والترمذي في الدعوات (٥/ ٥١٧ رقم ٣٤٧٧) وابن خزيمة في "صحيحه" (١/ ٣٥١ رقم ٧١٠) وابن حبان في "صحيحه" (٣/ ٢٠٨ رقم ١٩٥٧ - الإحسان) والطبراني في "الكبير" (١٨/ ٣٠٧ رقم ٧٩١، ١٨/ ٣٠٨ رقم ٧٩٣) والمؤلف في "سننه" (٢/ ١٤٧ - ١٤٨) من طريق عبد الله بن يزيد المقرئ عن حيوة به.
وأخرجه الحاكم في "المستدرك" (١/ ٢٣٠) عن أبي الفضل الحسن بن يعقوب، وقال: صحيح على شرط مسلم ووافقه الذهبي.
وأخرجه النسائي في السهو (٣/ ٤٤ - ٤٥) وابن خزيمة في "صحيحه" (١/ ٣٥١ رقم ٧٠٩) والطبراني في "الكبير" (١٨/ ٣٠٩ رقم ٧٩٥) من طريق ابن وهب، والترمذي في الدعوات (٥/ ٥١٦ رقم ٣٤٧٦) والطبراني في "الكبير" (١٨/ ٣٠٧ - ٣٠٨ رقم ٧٩٢، ١٨/ ٣٠٨ رقم ٧٩٤) من طريق رشدين بن سعد، كلاهما عن أبي هانئ به.
ووضعه الألباني في "صحيح الجامع الصغير" (٦٦١).
(١) راجع "السنن الكبرى" (٢/ ١٣٨ - ١٥٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>