للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قطن، حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا أبو الأحوص، عن أبي إسحاق، عن عبد الله ابن عطاء، عن عقبة بن عامر الجهني قال كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في سفر- فذكر الحديث في ثواب الوضوء، ثم عن عمر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - فيما يقول عند فراغه من الوضوء- ثم قال: "يجمع الناس في صعيد واحد، فينفذهم البصر، ويسمعهم الداعي فينادي مناد: سيعلم أهل الجمع لمن الكرم اليوم، ثلاث مرات ثم يقول: أين الذين كانت {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ}؟ ثم يقول: أين الذين كانوا {رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ} إلى آخر الآية؟ ثم ينادي مناد: سيعلم أهل الجمع لمن الكرم اليوم، ثم يقول: أين الحمادون الذين كانوا يحمدون ربهم؟ ".

[٢٩٧٧] أخبرنا أبو حازم عمر بن أحمد الحافظ، حدثنا أبو بكر أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي، حدثنا أبو العباس أحمد بن حمدون العكبري، حدثنا أبو إبراهيم الترجماني، عن سعد بن سعيد الجرجاني، عن نهشل أبي عبد الله القرشى، عن الضحاك، عن ابن عباس قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "أشراف أمتي حملة القرآن وأصحاب الليل".

[٢٩٧٨] أخبرنا أبو الحسين بن بشران، حدثنا أبو عمرو عثمان بن أحمد بن السماك، حدثنا أحمد بن علي الخزاز، حدثنا عبيد الله الوراق حدثنا بشر بن الحارث، قال سمعت المعافى بن عمران يقول: عز المؤمن استغناؤه عن الناس، وشرفه قيامه بالليل.


= لم يدرك بن عامر، فحديثه عنه مرسل.
والحديث أخرجه الحاكم في "المستدرك" (٢/ ٣٩٨ - ٣٩٩) بهذا الإسناد وقال: صحيح وله طرق عن أبي إسحاق، ووافقه الذهبي. وانظر "الدر المنثور" (٦/ ٢٠٨ - ٢٠٩) وحديث عمر في الوضوء مر في باب الطهارة.

[٢٩٧٧] إسناده: ضعيف.
• أبو العباس أحمد بن حمدون العكبري.
ذكره الخطيب في "تاريخه" (٤/ ١٢٤).
• نهشل أبو عبد الله هو نهشل بن سعيد، ضعيف متهم. مر.
والحديث أخرجه الخطيب في "تاريخه" (٤/ ١٢٤) عن أبي بكر البرقاني، عن أحمد بن إبراهيم الإسماعيلي به.
وقد مر برقم (٢٤٤٧) من طريق الحسن بن سفيان، عن أبي إبراهيم الترجماني فراجع تخريجه هناك.

[٢٩٧٨] عبيد الله الوراق، لم أعرفه.
والخبر أخرجه أبو نعيم في "الحلية" (٨/ ٣٣٨) من طريق السري عن بشر به.

<<  <  ج: ص:  >  >>