للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال الشيخ أحمد: ورواه الحسين بن عمرو بن محمد القرشي (١) عن أبيه، عن زافر، عن يحيى بن عبد الملك، عن رجل عن أنس بن مالك عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.

[٣١٣٣] أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسن بن فورك، حدثنا عبد الله بن جعفر، حدثنا يونس بن حبيب، حدثنا أبو داود، حدثنا عبد العزيز بن أبي سلمة، حدثنا وهب بن كيسان، عن عبيد بن عمير الليثي، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "بينما رجلٌ في فلاةٍ إذ سمع رعدًا في سحاب، فسمع فيه كلامًا: اسقِ حديقة فلانِ باسمه، فجاء ذلك السحاب إلى حَرَّةٍ، فافرغ ما فيه من الماء، ثم جاء إلى ذناب شرج، فانتهى إلى شرجة، فاستوعبت الماء، ومشى الرجل مع السَحابة حتّى انتهى إلى رجل قائم في حديقته يسقيها، فقال: يا عبد الله ما اسمك؟ قال: ولمَ تسألُ؟ قال: إنّي سمعتُ في سحابٍ هذا ماؤه: اسق حديقة فلان، باسمك، وما تصنع فيها إذا صرِمتَها؟ قال: أمَا إذْ قلتَ ذلك فإنّي أجعلها ثلاثةَ أثلاثٍ: أجعلُ ثلثًا لي ولأهلي، وأرُدُّ ثلثًا فيها، وأجعَلُ ثلثًا في المساكين والسائلين وابن السبيل".


(١) الحسين بن عمرو بن محمد القرشي مولاهم، العنقزي.
قال أبو حاتم: لين يتكلمون فيه. وقال أبو زرعة: كان لا يصدق.
راجع "الجرح والتعديل" (٣/ ٦١ - ٦٢) "الميزان" (١/ ٥٤٥) "لسان الميزان" (٢/ ٣٠٧).

[٣١٣٣] إسناده: رجاله ثقات.
• وهب بن كيسان القرشي. مولاهم، أبو نعيم المدني المعلم (م ١٢٧ هـ). ثقة. من كبار الرابعة (ع).
والحديث أخرجه الطيالسي في "مسنده" (ص ٣٣٧).
وأخرجه المؤلف في "السنن" (٤/ ١٣٣) عن أبي بكر محمد بن الحسن بن فورك.
وأبو نعيم في "الحلية" (٣/ ٢٥٧ - ٢٧٦) عن عبد الله بن جعفر، وابن منده في "كتاب التوحيد" (١٦٤ - ١٦٥ رقم ٤٧) عن محمد بن حمزة ومحمد بن يونس وعير واحد قالوا حدثنا يونس بن حبيب به.
وأخرجه مسلم في الزهد (٣/ ٢٢٨٨) عن أحمد بن عبدة الضبي عن أبي داود، ولم يذكر لفظه بل أحاله على حديث أبي بكر بن أبي شيبة الآتي بعد هذا.
وأخرجه أبو نعيم في "أخبار أصبهان" (٢/ ١٩٢) من طريق عمرو بن مرزوق عن عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون، ولم يسق مة.
و"الشرجة": مسيل الماء من الحرة إلى السهل.
و"ذناب الشرجة" مؤخرها. والذناب أيضًا: مسيل الماء بين قلعتين.

<<  <  ج: ص:  >  >>