للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

العباس بن محمد الدوري، حدثنا يزيد بن جنزة المدائني، حدثنا سلام أبو المنذر المقرئ البصري، عن محمد بن واسع، عن عبد الله بن الصامت، عن أبي ذر قال أوصاني خليلي - صلى الله عليه وسلم - بسبع: "أمَرني أن انظر إلى مَن هو دوني ولا انظر إلى من هو فوقى، وأمرني بحُبّ المساكين والذُنُوّ منهم، وأمرني أن لا أسال أحدًا شيئًا، وأمرني أن أصلَ الرحم وإن أَدْبَرت، وأمرني أن أقولَ الحق وإن كان مُرًّا، وأمرني أن لا ياخذني في الله لومةُ لائم، وأمرني أن أُكثر من قول لا حولَ ولا قُوَّةَ إلاَّ بالله" فإنها من كنز الجنة.

[٣١٥٧] أخبرنا أبو طاهر الفقيه، حدثنا أبو الحسن علي بن إبراهيم بن معاوية النيسابوري، حدثنا أبو عبد الله محمد بن مسلم بن وارة، حدثنا الحجاج بن نصير، حدثنا الأسود بن شيبان، عن محمد بن واسع، عن عبد الله- قال أبو عبد الله: هو عندي ابن الصامت- عن أبي ذر قال أوصاني خليلي بست من الخير؟ "حُبُّ المساكين والدُّنُوّ منهم،


= وأورده الهيثمي في "المجمع" (٨/ ١٥٤) مختصرًا وقال: رواه الطبراني في "الصغير" و"الكبير" في حديث طويل، والبزار ورجال الطبراني رجال الصحيح غير سلام أبي المنذر وهو ثقة.
(قلت) الحديث الطويل رواه الطبراني في "الكبير" (٢/ ١٥٧ رقم ١٦٥١) من طريق أبي إدريس الخولاني عن أبي ذر. وحديث عبد الله بن الصامت أخرجه (برقم ١٦٤٨) من رواية بديل بن ميسرة عنه.

[٣١٥٧] إسناده: ضعيف.
• أبو عبد الله محمد بن مسلم بن وارة هو محمد بن مسلم بن عثمان الرازي الصروف بابن وارة (م ٢٧٠ هـ). ثقة حافظ. من الحادية عشرة (س).
وانظر ترجمته في "تاريخ بغداد" (٣/ ٢٥٦ - ٢٦٠) "السير" (١٣/ ٢٨ - ٣٢) "التذكرة" (٢/ ٥٧٥ - ٥٧٧).
• الحجاج بن نصير الفساطيطي، أبو محمد البصري (م ٢١٤ هـ). ضعيف، كان يقبل التلقين. من التاسعة (ت).
• الأسود بن شيبان السدوسي، أبوشيبان البصري (م ١٦٠ هـ). ثقة عابد. من السادسة (بخ م د س ق).
والحديث أخرجه ابن حبان في "صحيحه" (١/ ٣٣٧ رقم ٤٥٠) من طريق أبي داود عن الأسود بن شيبان.
وساق المؤلف في "السنن" للحديث طريقًا أخرى إلى مكي بن إبراهيم حدثنا هشام بن حسان والحسن بن دينار عن محمد بن واسع … ولم يذكر لفظه.

<<  <  ج: ص:  >  >>