للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٣٢٣٠] حدثنا أبو محمد عبد الرحمن بن أحمد بن بالويه المزكي، حدثنا محمد بن الحسين ابن الحسن القطان، حدثنا قطن بن إبراهيم، حدثنا حفص بن عبد الله، قال حدثني


= ولأبي داود وابن خزيمة من حديث أبي الأحوص عوف بن مالك، عن أبيه مرفوعًا: "الأيدي ثلاثة: فيد الله العليا، ويد المعطي التي تليها، ويد السائل السفلى".
ولأحمد والبزار من حديث عطية السعدي: "اليد المنطية هي العليا، والسائلة هي السفلى".
فهذه الأحاديث متضافرة على أن اليد العليا هي المنفقة المعطية وأن السفلى هي السائلة. وهذا هو المعتمد وهو قول الجمهور.
ثم ذكر الحافظ أقوالًا أخرى وناقشها ثم قال:
ومحصل ما في الآثار المتقدمة أن أعلى الأيدي المنفقة، ثم التعففة عن الأخذ، ثم الآخذة بغير سؤال. وأسفل الأيدي السائلة والمانعة. والله أعلم. راجع "فتح الباري" (٣/ ٢٩٧ - ٢٩٨).
(قلت) حديث طارق المحاربي أخرجه النسائي في الزكاة (٥/ ٦١).
وحديث ثعلبة بن زهدم أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف" (٣/ ٢١٢) والبزار في "مسنده" (١/ ٤٣٤ رقم ٩١٧ - كشف) وقال الهيثمي في "المجمع" (٣/ ٩٧): رجاله رجال الصحيح.
وحديث حكيم بن حزام أخرجه الطبراني في "الكبير" (٣/ ٢١٢ رقم ٣٠٨١).
وحديث عدي الجذامي أخرجه الطبراني أيضًا في "الكبير" (١٧/ ١١٠ رقم ٢٦٩، ٢٧٠). وحديث عوف بن مالك سيشير إليه المؤلف في الحديث الآتي.
وحديث عطية السعدي أخرجه عبد الرزاق في "المصنف" (١١/ ١٠٨ رقم ٢٠٠٥٥) وأحمد في "المسند" (٤/ ٢٢٦) والبزار في "مسنده" (١/ ٤٣٣ رقم ٩١٦ - كشف) والطبراني في "الكبير" (١٧/ ١٦٦ - ١٦٧ رقم ٤٤٢) و"الأوسط". والمؤلف في "السنن" (٤/ ١٩٨) وقال الهيثمي في "المجمع" (٣/ ٩٧) رجال أحمد ثقات. وانظر تعليق الألباني على قول الهيثمي في تعليق الأستاذ حمدي عبد المجيد السلفي على "المعجم الكبير" (١٧/ ١٦٧).

[٣٢٣٠] إسناده: ضعيف لأجل إبراهيم الهجري.
والحديث أخرجه المؤلف في "الأسماء والصفات" (ص ٤٠٧) - الجزء الأول فقط- بنفس الإسناد.
وأخرجه الطيالسي في "مسنده" (ص ٤٠) عن شعبة عن إبراهيم بنحوه- موقوفًا- والطحاوي في "شرح معاني الآثار" (٢/ ٢١) من طريق سفيان. وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" (١/ ١٥٥ - ١٥٦) من طريق أبي سلمة المغيرة السراج، كلهم عن إبراهيم الهجري بنحوه بكامله مرفوعًا.
والجزء الأول منه فقط أخرجه ابن خزيمة في "صحيحه" (٤/ ٩٦ رقم ٢٤٣٥) من طريق جرير وشعبة. والحاكم في "المستدرك" (١/ ٤٠٨) والبغوي في "شرح السنة" (٦/ ١١٤ رقم ١٦١٨) من طريق شعبة فقط، كلاهما عن إبراهيم به.

<<  <  ج: ص:  >  >>