للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ابن عبد الرحمن الإسكندراني، عن عمرو بن أبي عمرو، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري، عن أبي هريرة أن رسول الله على قال: "رُبَّ قائمٍ حظُه من القيام السهر، ورُبَّ صائم حظُّه من الصيام الجوعُ والعطثسُ".

[٣٣٧٠] أخبرنا أبو الحسن القرئ، أخبرنا الحسن بن محمد بن إسحاق، حدثنا يوسف ابن يعقوب، حدثنا أبو الربيع ومحمد بن أبي بكر قالا حدثنا حماد بن زيد، عن واصل مولى ابن عيينة، عن بشار بن أبي سيف، عن الوليد بن عبد الرحمن، عن عياض بن غطيف، قال: مرض أبو عبيدة فأتيناه نعوده فقال سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: "الصومُ جُنّةٌ ما لم يَخرقها".

[٣٣٧١] أخبرنا عبد الله بن يحيى بن عبد الجبار السكري ببغداد، أخبرنا إسماعيل بن محمد الصفار، حدثنا عباس الترقفي، حدثنا محمد بن يحيى الأزدي، حدثنا داود بن المحبر، حدثنا خلف بن أعين القرشي، عن همام أخي وهب بن منبه، عن أبي هريرة قال: الغيبة تخرق الصوم، والاستغفار، يرقعه. فمن استطاع منكم أن يجيء غدًا بصومه مرقعًا فليفعل.

هذا موقوف وإسناده ضعيف.


[٣٣٧٠] إسناده: لا بأس به.
• واصل، مولى ابن عيينة. صدوق عابد. من السادسة (بخ م د س ق).
والحديث أخرجه النسائي في الصيام (٤/ ١٦٧) عن يحيى بن حبيب بن عربي، عن حماد بن زيد به.
ورواه ابن أبي شيبة في "المصنف" (٣/ ٦) عن عبد الوهاب الثقفي عن واصل، عن بشار بن أبي سيف، فذكره موقوفًا على أبي عبيدة.
وقد مر الحديث في هذا الكتاب برقم (٣٢٩٤) فراجع بقية غريجه هناك.

[٣٣٧١] إسناده: ضعيف.
• داود بن المحبر (بمهملة وموحدة مشددة مفتوحة) ابن قحذم (بفتح القاف وسكون المهملة وفتح المعجمة) الثقفي، البكراوي، أبو سليمان البصري (م ٢٠٦ هـ). متروك. وهو صاحب "كتاب العقل" الذي أكثر رواياته موضوعات. من التاسعة (قدق).
• خلف بن أعين القرشي: لم أعرفه.

<<  <  ج: ص:  >  >>