للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

عتبة بن حميد الضبي، حدثني عبيد الله بن أبي بكر بن أنس، سمعت أنس بن مالك يقول: ما خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم فطر حتى يأكل تمرات ثلاثًا أو خمسًا أو سبعًا أو أقل من ذلك أو أكثر من ذلك.

أخرجه البخاري (١) في الصحيح.

[٣٤٤٩] حدثنا أبو سعد الزاهد، أخبرنا محمد بن عبد الواحد الخزاعي، حدثنا محمد بن هارون الثقفي، حدثنا أحمد بن محمد بن مسروق، حدثنا محمد بن الحسين البرجلاني، حدثني أبو الحسين الرقي، حدثنا سليمان بن مسلم الختلي، قال: مر غزوان الرقاشي


(١) في العيدين (٢/ ٣) من طريق هشيم، عن عبيد الله بن أبي بكر بن أنس به ومن نفس الطريق أخرجه ابن ماجه في الصيام (١/ ٥٥٨ رقم ١٧٥٤) والمؤلف في "السنن" (٣/ ٢٨٢).
ومن طريق البخاري أخرجه البغوي في "شرح السنة" (٤/ ٣٠٦ رقم ١١٠٥).
وأخرجه أحمد في "مسنده" (٣/ ١٢٦) وابن خزيمة في "صحيحه" (٣/ ٣٤٢ رقم ١٤٢٩) والمؤلف في "سننه" (٣/ ٢٨٢) من طريق المرجى بن رجاء. وأحمد (٣/ ٢٣٢) من طريق علي بن عاصم، كلاهما عن عبيد الله بن أبي بكر به.
ورواه ابن حبان في "صحيحه" كما في "الإحسان" (٤/ ٢٠٧ رقم ٢٨٠٣) من طريق علي بن سهل ابن المغيرة. والحاكم في "المستدرك" (١/ ٢٩٤) من طريق أحمد بن زهير وعلى بن عبد العزيز، والمؤلف في "سننه" (٣/ ٢٨٣) من طريق علي بن عبد العزيز: ثلاثتهم عن أبي غسان مالك بن إسماعيل به.
وأخرج الترمذي في العيدين (٢/ ٤٢٧ رقم ٥٤٣) وابن أبي شيبة في "المصف" (٢/ ١٦٠)، ومن طريقه ابن حبان في "صحيحه" (٤/ ٢٠٦ - ٢٠٧ رقم ٢٠٨٢ - الإحسان).
والحاكم في "المستدرك" (١/ ٢٩٤) والمؤلف في "السنن" (٣/ ٢٨٢، ٢٨٣) من طريق حفص بن عبيد الله بن أنس، عن أنس قال: كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يفطر يوم الفطر على تمرات قبل أن يغدو.
وبهذا اللفظ أخرجه أبو نعيم في "الحلية" (٧/ ٢٤٥ - ٢٤٦) من حديث عبيد الله بن أبي بكر بن أنس، عن أنس.

[٣٤٤٩] إسناده: فيه من لم أعرفه.
• محمد بن عبد الواحد بن محمد بن زكريا، أبو حاتم الخزاعي، اللبان.
ذكره الخطيب في "تاريخه" (٢/ ٣٦٠) وقال: كان صدوقًا.
• محمد بن هارون الثقفي، لم أعرفه، وكذا أبو الحسين الرقي وسليمان بن مسلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>