للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا محمد بن منده الأصبهاني، حدثنا الحسين بن حفص، حدثنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن مسروق: "وليال عشر" قال العشر عشر الأضحى التي وعد الله عز وجلّ موسى عليه السلام {وَأَتْمَمْنَاهَا بِعَشْرٍ} (١).

[٣٤٧٣] أخبرنا أبو الحسين بن بشران، أخبرنا أبو جعفر محمد بن عمرو البختري، حدثنا أحمد بن الوليد الفحام، حدثنا يزيد بن هارون، أخبرنا سفيان بن سعيد، عن الأعمش، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال:

"ما مِن أيّام فيهنّ العملُ أحبَّ إلى الله عزّ وجلّ وأفضلُ من أيّام العَشر" قيل: يا رسول الله! ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: "ولا الجهادُ في سبيل الله إلاّ رجلٌ جاهدَ في سبيل الله بما له ونفسه فلم يرجع من ذلك بشيء".

قال الإمام أحمد رحمه الله وكذلك رواه شعبة عن الأعمش ومن ذلك الوجه أخرجه البخاري في الصحيح (٢).


(١) سورة الأعراف (٧/ ١٤٢).

[٣٤٧٣] إسناده: رجاله ثقات.
والحديث أخرجه الخطيب في "تاريخه" (٩/ ٢٦٦) من طريق الطبراني، عن إدرس بن جعفر العطار، عن يزيد بن هارون به.
ورواه عبد الرزاق في "مصنفه" (٤/ ٣٧٦ رقم ٨١٢١) عن الثوري. ومن طريقه أخرجه الطبراني في "الكبير" (١٢/ ١٣ رقم ١٢٣٢٦).
وأخرجه الترمذي في الصوم (٣/ ١٣٠ رقم ٧٥٧) - ومن طريقه البغوي في "شرح السنة" (٤/ ٣٤٥ رقم ١١٢٥) - وابن ماجه في الصيام (١/ ٥٥٠ رقم ١٧٢٧) وأحمد في "مسنده" (١/ ٢٢٤) وابن أبي شيبة في "المصنف" (٥/ ٣٤٨) وابن حبان في "صحيحه" (١/ ٢٧١ رقم ٣٢٤ - الإحسان) والمؤلف في "سننه" (٤/ ٢٨٤) من طريق أبي معاوية عن الأعمش به.
(٢) في العيدين (٢/ ٧) عن محمد بن عرعرة عن شعبة.
وأخرجه الطيالسي في "مسنده" (ص ٣٤٢) - ومن طريقه المؤلف في "السنن" (٤/ ٢٨٤) - والدارمي في الصوم (ص ٤٢١) والطبراني في "الكبير" (١٢/ ١٣ - ١٤ رقم ١٢٣٢٧) من طريق شعبة عن الأعمش.
وأخرجه أبو داود في الصوم (٢/ ٨١٥ رقم ٢٤٣٨) من طريق وكيع عن الأعمش عن أبي صالح ومجاهد ومسلم البطين- معًا- عن سعيد بن جبير به.

<<  <  ج: ص:  >  >>