للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

ابن هارون العجلي القطان، حدثنا محمد بن سليمان بن حبيب المصيصي لوين، حدثنا حكيم بن خذام، قال سمعت علي بن زيد بن جدعان، عن سعيد بن المسيب، عن سلمان الفارسي قال قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "مَن فَطَر صائمًا في رمضان من كسبٍ حلالٍ صلَّت عليه الملائكةُ ليالي رمضان كُلّها، وصافَحَه جبريلُ عليه السلام ليلةَ القدر، ومَن صافحه جبريلُ يكثر دموعُه، ويَرقّ قلبُه" فقال رجل: يا رسول الله، أرأيت مَن لم يكن ذاك عنده؟ قال: "فلُقمة خُبز أو كسرة خُبز"- الشك من حكيم- قال: أفرأيت من لم يكن ذاك عنده؟ قال: "فقبضة من طعام " قال: أفرأيت من لم يكن ذاك عنده؟ قال: "فَمذقَة من لبن " قال: أفرأيت من لم يكن ذاك عنده؟ قال: "فشربةٌ من ماء".

[٣٦٧٠] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرتنا سعيدة بنت حفص بن المهتدي من أصل كتابها ببخارى، أخبرنا أبو علي صالح بن محمد بن حبيب البغدادي، حدثنا عبيد الله بن عمر الجشمي.

وأخبرنا أبو سعد الماليني، أخبرنا أبو أحمد بن عدي الحافظ، حدثنا محمد بن إبراهيم ابن ميمون، حدثنا عبيد الله بن عمر الجشمي، حدثنا حكيم بن خذام أبوسمير، حدثنا علي بن زيد بن جدعان … فذكره بإسناده نحوه غير أنه قال: "يرقّ قلبُه، ويكثر دموعه" وقال أولًا: "فقبضة من طعام" فقال رجل: أفرأيت من لم يكن ذاك عنده، قال: "فلقمة من خبز" ثم ذكره بعده من المذقة والشربة.

تفرد به حكيم بن خذام هكذا. وقد رويناه (١) من وجه أخر عن علي بن زيد ببعض معناه في الحديث الذي رواه يوسف بن زياد، عن همام، عن علي بن زيد والله أعلم.


[٣٦٧٠] إسناده: ضعيف كسابقه.
• سعيدة بنت حفص بن المهتدي، لم أجد لها ترجمة.
والحديث أخرجه ابن عدي في "الكامل" (٢/ ٦٣٨) في ترجمة حكيم بن خذام، كما أخرجه في ترجمة الحسن بن أبي جعفر (٢/ ٧٢٠) بروايته عن علي بن زيد به.
والحسن أيضًا ضعيف، ومن هذه الطريق أورده ابن الجوزي في "الموضوعات" (٢/ ١٩٢ - ١٩٣).
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٦/ ٣٢١ رقم ٦١٦٢) من طريق الحسن، عن علي بن زيد بن جدعان به. وانظر "مجمع الزوائد" (٣/ ١٥٦ - ١٥٧).
(١) مر في هذا الكتاب برقم (٣٣٣٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>