للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

حدثنا أحمد بن الأزهر بن منيع من أصله، حدثنا يزيد بن أبي حكيم، حدثنا سفيان، حدثني عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر قال قال عمر بن الخطاب: نذرت أن أعتكف في المسجد الحرام، فلما أسلمت سألت النبي - صلى الله عليه وسلم - عن ذلك فقال: "أوفِ بنذرك". أخرجاه (١) من حديث عبيد الله بن عمر.

[٣٦٧٨] أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، أخبرني خلف بن محمد البخاري، حدثنا سهل


(١) أخرجه البخاري في الاعتكاف (٢/ ٢٥٦) من طريق يحيى بن سعيد القطان، و (٢/ ٢٥٩ - ٢٦٠) من طريق سليمان- هو ابن بلال، و (٢/ ٢٦٠) من طريق أبي أسامة، وفي الإيمان والنذور (٧/ ٢٣٣) من طريق عبد الله بن المبارك، ومسلم في الإيمان (٢/ ١٢٢٧ رقم ٢٧) بأسانيده من طريق يحيى بن سعيد القطان. وأبي أسامة، وعبد الوهاب الثقفي، وحفص بن غياث، وشعبة، كلهم عن عبيد الله بن عمر به.
ومن طريق يحيى بن سعيد عن عبيد الله، أخرجه أيضًا أبو داود في الإيمان (٣/ ٦١٦ - ٦١٧ رقم ٣٣٢٥) والترمذي في النذور (٤/ ١١٢ - ١١٣ رقم ١٥٣٩) وأحمد في "مسنده" (٢/ ٢٠) وابن خزيمة في "صحيحه" (٣/ ٣٥١ رقم ٢٢٣٩) وابن حبان في "صحيحه" كما في "الإحسان" (٦/ ٢٨٤ رقم ٤٣٦٥) والبغوي في "شرح السنة" (٦/ ٤٠٢ رقم ١٨٣٩).
وأخرجه النسائي في الإيمان (٧/ ٢٢) من طريق شعبة، وابن ماجه في الكفارات (١/ ٦٨٧ رقم ٢١٢٩) والدارمي في النذور (ص ٥٧٩) وعبد بن حميد في "المنتخب" (١/ ٩١ رقم ٤٠) وأبو يعلى في "مسنده" (١/ ٢١٨ رقم ٢٥٤) من طريق حفص بن غياث؟ وابن حبان في "صحيحه" (٦/ ٢٨٤ رقم ٤٣٦٤) من طريق عبدة بن سليمان، كلهم عن عبيد الله العمري عن نافع به.
تابعه أيوب عن نافع.
أخرجه البخاري في فرض الخمس (٤/ ٥٨ - ٥٩) وفي المغازي (٥/ ١٠٠) ومسلم في الإيمان (٢/ ١٢٧٧ - ١٢٧٨ رقم ٢٨) والنسائي في الإيمان (٧/ ٢١).

[٣٦٧٨] إسناده: ضعيف.
• سهل بن شاذويه، لم أعرفه.
• عبيدة (بفتح أوله) ابن بلال العمي، البصري، نزيل بخارى (م ١٠٦ هـ). مجهول الحال. من الخامسة (ق).
• فرقد بن يعقوب السبخي (بفتح المهملة والموحدة وبخاء معجمة) أبو يعقوب البصري (م ١٣١ هـ). صدوق عابد، لكنه لين الحديث، كثير الخطأ. من الخامسة (ت ق). وثقه ابن معين. وقال أبو حاتم: ليس بقوي، وقال البخاري: في حديثه مناكير. وقال النسائي: ليس بثقة. وقال الدارقطني: ضعيف.
"الجرح والتعديل" (٧/ ٨١) "المجر وحين" (٢/ ١٩٨) "الميزان" (٣/ ٣٤٥ - ٣٤٦).
• وله ترجمة في "حلية الأولياء" (٣/ ٤٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>